Advertisements

محمود سالم يكتب: موجة ورا موجة

محمود سالم
محمود سالم
Advertisements

«الموجة تجرى ورا الموجة عايزة تطولها تضمها وتشتكى حالها من بعد ما طال السفر» .. كلمات كتبها أحمد رامى ولحنها رياض السنباطى وشدت بها أم كلثوم، تذكرتها وأنا أتابع لقاء حول الموجة الثالثة من الإصلاحات الاقتصادية فى مصر وانعكاسها على التنمية العقارية الذى نظمته مؤسسة المصرى اليوم بالشراكة مع مؤتمر سيتى سكيب تحت شعار مصر فى طليعة التغيير .. لحظتها تذكرت موجة الإصلاح الأولى أيام المرحوم د. عاطف صدقى رئيس الوزراء الأسبق وكذا الخطوات الإصلاحية الأجرأ فى 2016 وفى انتظار الموجة الثالثة بعد الاتفاق مع صندوق النقد الدولى المتوقع قريبا.

اللقاء شارك فيه نخبة من المتخصصين وأداره كل من د. أحمد شلبى أستاذ الهندسة المعمارية وعبد اللطيف المناوى رئيس تحرير المصرى اليوم وجهود مشكورة خلف وأمام الكواليس للزميل مصباح قطب . المهم هو ذلك الإجماع بأن العالم يعيش على قطعة من نار نتيجة أحداث جسام بداية من أزمة كورونا مرورا بالحرب الروسية الأوكرانية وما تبع ذلك من ظواهر الركود الاقتصادى والأسعار ومشاكل الطاقة، والأهم هو ذلك الإجماع بأن الاقتصاد المصرى تخطى العديد من التحديات فى الماضى وأنه قادر على المواجهة فى الحاضر والمستقبل . وقد عبر عن ذلك د. أحمد شلبى عندما أشار إلى أنه خلال 6 سنوات تم تنفيذ نهضة عمرانية شاملة فى مقدمتها 61 مدينة جديدة والتعامل مع العشوائيات وشبكة طرق عالمية .

وهنا أكد د. حازم الببلاوى رئيس الوزراء الاسبق على ضرورة أن يكون لدى مصر مصدر واحد على الأقل من مصادر التميز العالمى وهو ما يخلق النجاح مما يؤدى للمزيد من النجاح . أما د. زياد بهاء الدين نائب رئيس الوزراء ووزير التعاون الدولى الأسبق فقد انصب حديثه حول الاستثمار بقوله إنها القضية الأكثر إلحاحا من ذى قبل ومن الضرورى النظر فى سياسات هذا القطاع فهناك حاجة ملحة لمناخ عام آمن ومطمئن .

وهو نفس ما أشار إليه د. فخرى الفقى رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب مؤكدا أهمية تسهيل إجراءات تسجيل العقارات فى مصر لكون أغلبها غير مسجل . أما عمرو المنير نائب وزير المالية للسياسات الضريبية السابق فقد أكد أهمية دور الإصلاح المالى فى تنمية الاستثمار وقال إن الإصلاح الضريبى هو بوابة خفض عجز الموازنة والدين العام ولذلك يجب أن يكون إصلاح السياسة الضريبية مشروعا قوميا، مشيرا إلى أهمية اليقين الضريبى أى قدرة دافعى الضرائب على تحديد التزاماتهم دون مفاجآت . بينما عبر المهندس فتح الله فوزى رئيس مؤتمر سيتى سكيب عن ثقته فى دور الدولة فى الإصلاح الاقتصادى ودعم القطاع الخاص.  
 وبعد.. المهم والأهم ألا يكون لقاء الأمواج مرا عندما تلحق كل موجة بالأخرى تضمها وتشتكى حالها!

Advertisements

 

 

 


Advertisements