كما انفردنا.. وزير الرياضة يتفقد مضمار كتالونيا تمهيدا لتنظيم مسابقات «فورمولا وان» في مصر 

أشرف صبحى
أشرف صبحى

فى ختام زيارته للمملكة الأسبانية، قام الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة ،اليوم الجمعة، بزيارة مضمار كتالونيا بمدينة برشلونة، والذى يستضيف مجموعة من سباقات السيارات فى مقدمتها سباق الـ " فورمولا وان"، وذلك برفقة مدير المضمار، وعدد من التنفيذيين، وأحمد عبد الخالق مدير عام السياحة والفاعليات الرياضية بالوزارة.

وكانت أخبار اليوم قد انفردت بخبر دراسة استضافة سباق الجائزة الكبرى في مصر خلال الفترة القادمة تحت عنوان " مصر تستعد لاستضافة مسابقات «فورمولا وان».

أقرا ايضاً|

مصر تستهدف استضافة سباقات «فورمولا وان» | خاص

و قدم مسئولو المضمار عرضاً شاملاً حول آلية الإدارة والتشغيل المتبعة بالمضمار، وجدول السباقات المحدد تنفيذها طوال العام، موضحين أحدث الأساليب العلمية فى إدارة السباقات والجدوى الاقتصادية منها.

أكد مسئولو مضمار كتالونيا بمدينة برشلونة على أهمية مضمار سباقات السيارات، والذى يشهد العديد من الفعاليات والمنافسات الرياضية التى تلقى متابعة كبيرة من قبل المهتمين بسباقات السيارات، مشيرين إلى العوائد الكبيرة لمضمار السيارات على المستويات الاقتصادية والسياحية والرياضية.

كما أعربوا عن أملهم فى وجود مضمار لسباقات السيارات بمصر خلال الفترة المقبلة، ويقام وفق المواصفات العالمية ليكون أول مضمار لسباق السيارات بالقارة الإفريقية، مؤكدين تطلعهم لنقل خبرتهم فى هذا المجال للجانب المصرى، وتقديم دراسة اقتصادية متكاملة حول هذا المشروع.

قام  وزير الشباب والرياضة بمشاهدة أحد السباقات المقامة بمضمار كتالونيا ببرشلونة ، إضافة إلى تفقد وحدة التحكم بالمضمار.

وأكد الدكتور أشرف صبحى على التوجه نحو إقامة العديد من سباقات السيارات ضمن أجندة الفعاليات والسياحة الرياضية، والتى تلقى مشاركةً كبيرةً، مبيناً إنه سيتم دراسة كل ما تم عرضه من تفاصيل خلال زيارته لمضمار كتالونيا بمدينة برشلونة.

أشاد وزير الرياضة بما رآه من بنية تحتية رياضية بمدينة برشلونة الأسبانية، والتعرف على الأسلوب العلمى لإدارتها وتشغيلها، مشيراً أن نتائج الزيارة سيتم دراستها بشكل كامل  للمضى قدماً فى تنفيذ البرامج والفعاليات المشتركة  خلال الفترة المقبلة.


و تسعي مصر لمواصلة استضافة كبري البطولات العالمية علي أراضيها ، سواء الألعاب الفردية منها أو الجماعية ، خلال السنوات القادمة.
فبعد طلب مصر تنظيم دورة الألعاب الأولمبية 2036 ، كأول دولة عربية وأفريقية تستضيف الحدث العالمي الضخم ، تسعد مصر لاستضافة مسابقة الفورمولا وان.
و علمت بوابة أخبار اليوم ، أن دراسة استضافة سباق الجائزة الكبرى للسيارات ، في مرحلتها النهائية ، حيث طار الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة إلي إسبانيا ، لوضع الرتوش الأخيرة مع مسؤولي سباق الفورمولا وان ، لاستضافة الحدث العالمي في مصر خلال الفترة القادمة.

ويعد سباقات الفورمولا وان والذي يعرف باسم سباق الجائزة الكبرى، هو أعلى تصنيف من سباقات الفورمولا ذات المقعد الفردي والعجلات المفتوحة.
و تعتبر أوروبا المركز التقليدي لهذا السباق، وهي المروجة الأولى له، قبل انتشار السباقات في أماكن أخري مع نهاية التسعينات بعد ظهور حلبات في البحرين، والصين، وماليزيا، وتركيا، مما جعل اللعبة أكثر شعبية على مستوى عالمي.
وظهرت فكرة سباقات سيارات الجائزة الكبرى الأوروبية في العقدين الثاني والثالث من الثلاثينيات، أعقبها التفكير في إقامة بطولة عالمية، لكن المشروع توقف بسبب الحرب العالمية الثانية. وبعد انتهاء الحرب وتحديداً عام 1947 قرر الاتحاد الدولي للسيارات إقامة بطولة عالمية وبدأ التخطيط والاستعداد لها، إلى أن انطلقت أولى سباقات الفورمولا واحد في 10 أبريل سنة 1950 بمدينة باو.

كما شهدت مصر أول سباق سيارات فورمولا 1، في عهد الملك فاروق في 9 مارس 1947، وسط حضور 6 آلاف مشاهد على رأسهم الملك.

«المدينة الرياضية بالعاصمة الإدارية»

تعد المدينة الرياضية بالعاصمة الإدارية جزءًا مهمًّا من العاصمة الإدارية الجديدة، وقد تم تنفيذها بهدف دعم المجال الرياضي في مصر، واستقبال البطولات الدولية والفعاليات المهمة على الأراضي المصرية.

وقد حرصت الدولة على إنشاء مدينة رياضية ليس لها مثيل من قبل، فهي تُعد واحدة من المشروعات المهمة التي تم تنفيذها بالعاصمة الإدارية الجديدة. تصل مساحة المدينة إلى 93 فدانًا.

وتضم المدينة الرياضية ، مجموعة من الأندية الرياضية والاجتماعية ، فضلاً عن استاد العاصمة الذي يتسع الي أكثر من 90 ألف متفرج ، بجانب مُجمع ملاعب كرة قدم حوالي 4 ملاعب ذات أبعاد قانونية، وملاعب خماسية، وملاعب تنس، وملاعب إسكواش، وملاعب كرة طائرة، وملاعب كرة سلة، وملاعب كرة شاطئية، وملعب هوكي، وملاعب أخرى متعددة الأغراض ، فضلاً عن مُجمع حمامات سباحة (حمام سباحة أوليمبي مُغَطًّی وآخر مكشوف) ، وصالة للألعاب القتالية، و صالة خاصة بذوي الهمم (ذوي الاحتياجات الخاصة)، صالة جمباز، غرف تغيير ملابس ، كما تضم المدينة الرياضية منطقة مُخصصة للألعاب الجماعية ، و مبنى اجتماعي و مبنى للثقافة والتكنولوجيا، لحث وتشجيع الشباب والناشئين على تنفيذ مشروعاتهم والعمل على تنمية مهاراتهم وقدراتهم ، فضلاً عن صالة مُغطاه كبيرة تمتد على مساحة 10,000 متر مربع، تَسع حوالي 7 آلاف فرد، وهي من إحدى الصالات التي استضافت أحد مجموعات بطولة كأس العالم لكرة اليد التي أقيمت في مصر العام الماضي.
كما تضم المدينة الرياضية مجموعة من المنشآت الرياضية المُقامة وفقًا لأحدث المعايير العالمية التي تحتاج إليها الاتحادات الدولية لإقامة البطولات الكبرى ، و منطقة متكاملة للأطفال (ثقافية، ترفيهية، مسرح) ومبنى إداري ، كما تضم المدينة الرياضية باقة من المقومات المهمة واللازمة لاستضافة البطولات العالمية، مثل: (شبكات طرق وفنادق على أعلى مستوى وخدمات أخرى لمثل هذه الأحداث).

أقرا ايضاً|

مصر تستهدف استضافة سباقات «فورمولا وان» | خاص

مصر تستهدف استضافة سباقات «فورمولا وان» | خاص

محكمة التحكيم الرياضية تقبل طعن تشيلي ضد مشاركة الإكوادور بكأس العالم