Advertisements

زيلينسكي: مستعدون للحوار مع روسيا في وجود رئيس آخر لها

زيلينسكي
زيلينسكي
Advertisements

صرح الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، اليوم الجمعة، بأن أوكرانيا مستعدة للحوار مع روسيا، لكن إذا كان لها رئيس آخر.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، متحدثًا في الكرملين عقب نتائج الاستفتاءات في جمهوريتي دونيتسك ولوجانسك ومنطقتي خيرسون وزابوروجيه، قد دعا كييف إلى وقف جميع الأعمال القتالية على الفور والعودة إلى طاولة المفاوضات، وقال إن روسيا مستعدة لها.
اقرأ ايضًا|بوتين: الولايات المتحدة وبريطانيا وراء تفجير خطوط الغاز الدولية

فرد فلاديمير زيلينسكي على هذه الدعوة قائلا: "كانت أوكرانيا ولا تزال رائدة في جهود التفاوض: لقد كانت دولتنا هي التي عرضت دائمًا على روسيا التعايش بشروط متساوية وصادقة ولائقة وعادلة. من الواضح أن هذا مستحيل مع هذا الرئيس الروسي... لذلك، نحن مستعدون للحوار مع روسيا لكن مع رئيس آخر لروسيا".

ويذكر أن قد أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ضم لوجانسك ودونيتسك وخيرسون وزابوروجيه رسميًا إلى روسيا، اليوم الجمعة 30 سبتمبر.

وأعرب بوتين في خطابه أثناء مراسم توقيع اتفاقيات الانضمام بالعاصمة موسكو، عن ثقته في أن الجمعية الفيدرالية ستدعم القوانين الخاصة بانضمام أراض جديدة إلى روسيا، مؤكدا أن هذا حق المواطنين الشرعي بتقرير مصيرهم، وتقره الأمم المتحدة التي تؤكد على حق الشعوب في تقرير مصيرها.

وتابع بوتين: «لا يمكن تغيير حقيقة انهيار الاتحاد السوفييتي عام 1991»، واصفا ذلك بـ«الكارثة الوطنية».

وتمثل هذه الأراضي الأربعة التي أعلن بوتين انضمامها اليوم إلى روسيا أكثر من 15 % الأراضي الأوكرانية. 

وقال بوتين خلال خطابه: « لقد حافظ أجدادنا منذ يكاتيرينا العظمى على تلك المناطق وقاتل من أجل هذه المناطق أجدادنا في الحرب العالمية الثانية.»

وتابع: «إن خيار الملايين من تلك المناطق هو مصيرنا ومستقبلنا المشترك، وتلك أحاسيس لن يتمكن أحد من نزعها منا.»

Advertisements

 

 

 


Advertisements