وزير الرى يتفقد عددا من المشروعات الجاري تنفيذها بالبحيرة

وزير الموارد المائية والرى يتفقد عدد من مشروعات الرى بمحافظة البحيرة
وزير الموارد المائية والرى يتفقد عدد من مشروعات الرى بمحافظة البحيرة

إستقبلت اليوم الدكتورة نهال بلبع  نائب محافظ البحيرة  الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والرى لتفقد عدد من مشروعات الرى الجاري تنفيذها على أرض المحافظة، بحضور المهندس حازم الأشمونى  السكرتير العام لمحافظة البحيرة، واللواء محمد شوقى بدر  السكرتير العام المساعد.

ورحبت  نائب محافظ البحيرة ب وزير الموارد المائية والرى، مؤكدة على أن مشروع تبطين الترع والمصارف من المشروعات القومية الحضارية التى يتم تنفيذها على أرض المحافظة تحت دعم وتوجيهات  السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، لتقليل الفاقد من المياة وضمان وصولها إلى نهايات الترع دون عوائق وتعظيم الإستفادة من كل نقطة مياة. 

كما أشارت الي أن مشروع تأهيل الترع سيحقق العديد من المكاسب للمزارعين ولمنظومة الري، حيث الوصول إلي مرحلة متقدمة من عملية إدارة وتوزيع المياة، وحسم مشاكل نقص المياة بنهايات الترع، وحصول كافة المزارعين على حصتهم من المياة فى الوقت المناسب، وتحسين نوعية المياة بالترع وتحقيق المردود البيئي والجمالي والتأثير الإيجابي على الصحة العامة ومنع إنتشار الأمراض.

وفي مستهل الزيارة قاما بتفقد موقع تأهيل ترعة المقاطع بجوار كوبري رشوان على طريق الدلنجات - زاوية ابو شوشة الذي يأتي ضمن عملية تأهيل وتبطين الترع الفرعية من ترعة فرهاش بهندسة رى الدلنجات بزمام الإدارة العامة لري النوبارية، بإجمالي أطوال 1950م. 

كما قاما بتفقد ترعة "عبد الحميد" والتي لم تبدأ أعمال التأهيل بها بعد، حيث وجه وزير الرى والموارد المائية بمراجعة تصميم الترعة وبحث موقف التعديات عليها قبل البدء في التنفيذ، ودراسة حالة الترعة وتحديد الأجزاء التي تحتاج إلى تأهيل منها، وذلك في إطار مخرجات الدليل الإرشادى لتأهيل الترع الجارى إعداده حالياً بمعرفة لجنة مشكلة من ممثلين عن جامعات أسيوط والفيوم والإسكندرية ووزارة الموارد المائية والرى والمركز القومى لبحوث المياه.

هذا وقد وجه  دكتور هاني سويلم، بإيقاف أعمال التأهيل الجارية علي ترعة "المقاطع"، وتشكيل لجنة فنية وقانونية بإشتراك ممثلين عن معهدي بحوث الهيدرولكيا والإنشاءات التابعين للمركز القومي لبحوث المياه بالوزارة والتفتيش الفني بديوان عام الوزارة لفحص العملية بالكامل ومراجعة وتلافي جميع الملاحظات طبقا للمواصفات الفنية. 

حضر الجولة، اللواء وائل زغلول  رئيس مركز ومدينة الدلنجات و كامل غطاس رئيس مركز ومدينة دمنهور، ومسئولى الرى والقيادات التنفيذية بالمحافظة. 

اقرأ أيضا| افتتاح الملتقى التوظيفى "إشتغل فني" لخريجي التعليم الفني والتدريب المهني بالبحيرة