Advertisements

كوارث اللحوم الجاهزة.. الحواوشي «كوكتيل تلوث»

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
Advertisements

إذا كنت من عشاق شراء منتجات اللحوم الجاهزة للأكل، فقد حان الوقت للتحقق من مصدرها والملصقات الموضوعة عليها وإلا فإنك قريب من كارثة صحية.

 

خدمة سلامة الأغذية والتفتيش التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية، سبق وأن حذرت من كثير من منتجات اللحوم الجاهزة للأكل بسبب احتمال تلوث الليستريات، حيث تكون هذه اللحوم ملوثة بالبكتيريا، ولعل أبرز اللحوم المصنعة في مصر «لحوم الحواوشي».


 
ولعل أخضر ما يواجهه المستهلك من تناول اللحوم المصنعة، خاصة مجهولة المصدر منها، أنها تكون ملوثة بالليستريا، التي تؤدي كذلك إلى الإصابة بمرض الليستريات، وهي عدوى شديدة تصيب بشكل أساسي كبار السن والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة والحوامل وحديثي الولادة.

 

ويمكن أن تسبب الليستريات أعراض التسمم الغذائي الشائعة (الحمى وآلام العضلات والصداع وتيبس الرقبة واضطراب الجهاز الهضمي) وتؤدي إلى مضاعفات أكثر خطورة في حالة العدوى الغازية.

 

ومن المرجح أن تصاب النساء الحوامل وأطفالهن حديثي الولادة والبالغين 65 عامًا أو أكبر، والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، بمجموعة من هذه الأعراض في حاول تناولهم لحوم مجهولة المصدر، وفقًا لما نشرته موقع parade.

 

والليستريا هي نوع من البكتيريا التي يمكن أن تؤدي إلى مرض «شبيه بالإنفلونزا» يُعرف باسم الليستريات، وهذا المرض سيتسبب في إصابة المصابين به بالحمى والصداع. 

 

ويمكن أن يؤدي هذا المرض أيضًا إلى الإجهاض لدى النساء الحوامل ويسبب مشاكل صحية خطيرة لكبار السن والذين يعانون من نقص المناعة، لأن الليستريا غالبًا ما توجد في اللحوم غير المصنعة، فإن اللحوم الملوثة بالبكتيريا هي واحدة من أكثر الطرق شيوعًا للإصابة بالمرض.

Advertisements

 

 

 


Advertisements