لأول مرة في تاريخها.. انتخاب سيدة لرئاسة «الصليب الأحمر»

ميرجانا سبولياريك إيجر
ميرجانا سبولياريك إيجر

انتخبت اللجنة الدولية للصليب الأحمر سيدة لترؤس المنظمة التي تتخذ من جنيف مقرا لها، وذلك لأول مرة في تاريخها.

وأفادت وكالة "رويترز"، ظهر اليوم الجمعة، بأنه تم انتخاب سبولياريتش إيجر، الدبلوماسية السويسرية السابقة لترؤس اللجنة الدولية للصليب الأحمر، لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد لتصبح أول امرأة تترأس المنظمة منذ تأسيسها قبل 150 عاما.

درست سبولياريتش إيجر الفلسفة والعلوم الاقتصادية والقانون الدولي في جامعتي بازل وجنيف، رغم ولادتها في كرواتيا، وعملت في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي كمديرة مساعدة، سابقا، وبعدها مديرة للمكتب الإقليمي لأوروبا ورابطة الدول المستقلة، ويفترض أن تحل محل الرئيس السابق للجنة الدولية للصليب الأحمر، السويسري بيتر ماورر، غدا السبت، الموافق الأول من أكتوبر.

وفور انتخابها رئيسة للمنظمة الإنسانية الدولية، شددت على أنها ستسعى إلى تسليط الضوء على احتياجات الأشخاص الأكثر ضعفا وإنصاف فِرق اللجنة الدولية التي تعمل في أماكن النزاعات حول العالم، من خلال إبراز الأثر الهائل الذي تحدثه هذه الفرق على الأرض.

يشار إلى أنه يعمل حاليا 20 ألف موظف تابعين للجنة الدولية للصليب الأحمر في أكثر من 100 دولة، خاصة في اليمن والسودان وأفغانستان وليبيا لمساعدة الأشخاص المتضررين بشدة من الحرب والعنف.

وتقوم الأهداف الرئيسية للمنظمة على ضمان حماية ومساعدة ضحايا النزاعات المسلحة بحسب مقتضيات القانون الإنساني الدولي، حيث تعمل على لم شمل الأشخاص المفقودين بأحبائهم ومساعدة طالبي اللجوء والأشخاص المشردين داخل بلدانهم والمحتجزين.

وتعد الانتهاكات المتزايدة أو سوء تفسير قانون الحرب المعروف باسم القانون الإنساني الدولي، أحد التحديات الجوهرية أمام الرئيسة الجديدة للصليب الأحمر، سبولياريتش إيجر، حيث أظهرت آخر استطلاعات مقارنة أجرتها اللجنة الدولية نفسها في عامي 2016 و1999، أن هناك تحولًا في المفاهيم حول عدم احترام قانون الحرب.