Advertisements

وزيرة الهجرة: العديد من المفاجأت للمصريين بالخارج قريبا | حوار

محرر بوابة أخبار اليوم مع السفيرة سهى جندي وزيرة الهجرة
محرر بوابة أخبار اليوم مع السفيرة سهى جندي وزيرة الهجرة
Advertisements

◄ نناقش الإعفاء الجمركي لسيارات المصريين بالخارج


◄ خطة لجذب مدخرات المصريين بالخارج


◄ نخطط لتثبيت تطبيق الوزارة على هاتف كل مصري بالخارج


◄ بيانات المصريين بالخارج «مؤمنة» بالكامل 


لم يتجاوز عملها داخل أورقة وزارة الهجرة ٦٠ يوما ولكنها كما أطلقت عل نفسها «بنت الخارجية المصرية» ولديها من الدبلوماسية الكافية لمعرفة كافة مشاكل المصريين بالخارج والعمل على حلها بالإضافة إلى توفير كافة الخدمات لهم زيادة استثماراتهم في مصر.

«بوابة أخبار اليوم» حاورت وزيرة الهجرة السفيرة سها جندي لمعرفة خطتها في الوزارة وأبرز الملفات التي سيتم فتحها لخدمة المصريين بالخارج.. وإلى نص الحوار.

 

◄ في بداية.. ما هي الشركة  الخاصة بالمصريين بالخارج الجاري إنشائها؟


دعني أخبرك أن الشركة المصرية الخاصة بالمصريين بالخارج هي إحدى توصيات المؤتمر الثالث لكيانات المصرية بالخارج وبمجرد عرض التوصيات على رئيس مجلس الوزراء د. مصطفى مدبولي وجه على الفور بتنفيذ توصية إنشاء الشركة المصرية الخاصة بالمصريين بالخارج. 
وسيكون إنشاء  شركة للمصريين بالخارج للاستثمار في مصر سواء بالمشروعات الجديدة أو المشروعات القائمة بالفعل من خلال وجود أسهم لهم في هذه المشروعات القومية الكبرى ويعود للمصريين بالخارج بعائد عن مشاركتهم في هذه المشروعات وكلفني رئيس الوزراء بتنفيذ فورا بالتعاون مع رئيس هيئة الاستثمار، كما قمت أيضا بعقد لقاءً مع رئيس هيئة الرقابة المالية ورئيس البورصة المصرية ووزير التجارة والصناعة ووزير المالية لتحقيق هذا المقترح.

 

◄ من وجهك نظرك .. كيف سيكون نشاط الشركة بعد إنشائها؟


تستطيع الشركة أن تعمل في العديد من المجالات ولكننا يجب أن نحدد أولوية العمل وتم عمل استطلاع رأي للمصريين بالخارج ومشاركتهم لمعرفة أرائهم، وقياس مستوى الرأي الذي نتج أثبت الآولوية للاستثمار العقاري ثم المجال الزراعي والانتاج الحيواني والإنتاج السكمي ثم المشروعات الإنتاجية ثم جاءت في المرحلة الأخيرة الاستثمار التعليمي والصحي.
ودعني أؤكد أن الشركة لم تكتف بذلك، ولكنها ستشارك بأسهم في المشروعات القومية ليكون لهم عائد من هذه المشروعات.

 

◄ هل ظهرت أفكار أو آراء أخرى عند مناقشة إنشاء الشركة؟


بالطبع ظهرت العديد من الأفكار كان أبرزها اقتراح رئيس هيئة الرقابة المالية بإنشاء صندوق استثماري للمصريين بالخارج بدلا من الشركة خاصة بأن يمكن لصندوق الاستثماري طرحة في البورصة المصرية بشكل أسرع وأسهل كما ظهرت أفكار أيضا بأن تكون شركة مساهمة مالية.
ودعني أخبرك أن في نهاية سيتم إعداد مقترح يضم كافة الأفكار والأراء والمميزات ويتم مناقشة أفضل المميزات لأعداد هيكل متكامل لتشجيع استثمار المصريين بالخارج داخل مصر.

 

◄ حدثينا عن التطبيق الالكتروني الذي سيعد للمصريين بالخارج الفترة القادمة؟


أسعى لأن يكون هذا التطبيق عند الانتهاء منه، مثبت على كل محمول لكل مصري بالخارج في كافة أنحاء العالم ويكون التسجيل على هذا التطبيق من خلال الرقم القومي الخاص بالمصري بالخارج ونسعى حاليا مع كافة الجهات المعنية لإرسال بعثات إلى السفارات المصرية بالخارج لإصدار الأرقام  القومي للمصريين بالخارج.


ودعني أخبرك بأنني أسعى بكل قوى بأن يحتوي التطبيق على كافة المحفزات للمصريين بالخارج، حيث يتضمن التطبيق عرض الاستثمار العقاري للمصريين بالخارج، وتم مناقشة ذلك مع وزير  الإسكان، وذلك من خلال طرح مشروعات عقارية للمصريين بالخارج وتطرح هذه المشروعات لهم بأسعار العملة الصعبة.


وناقشت مع وزير الصناعة والتجارة بعرض المشروعات الإنتاجية على هذا التطبيق بالإضافة إلى أن التطبيق سيتضمن أيضا شركة المصريين بالخارج كما ناقشت مع وزير الشباب والرياضة أن يكون التطبيق يحتوي على محفز يتيح طرح النوادي الرياضة للمصريين بالخارج الذين يقضون أجازتهم في مصر بأن يشاركوا بعضوية مؤقتة سواء في الأجازات الصيفية أو الأجازات الموسمية وذلك بمقابل أن يدفع ثمن بالعملة الصعبة.

 

◄ البعض يتخوف من تسريب معلوماته الشخصية في حالة التسجيل على التطبيق؟


أؤكد لك أن كافة بيانات المصريين بالخارج الذين سيجلوا على هذا التطبيق ستكون محمية بالكامل، حيث أن البرنامج يتم إعداده بالتعاون مع وزارة الإتصالات لضمان حماية البيانات.

 

◄ هناك مطلب للمصريين بالخارج جميعا بالإعفاء الجمركي لسياراتهم.. كيف تتعامل الوزارة مع هذا الملف؟


هذا مطلب جميع للمصريين وناقشت ذلك مع وزيري  المالية والصناعة والتجارة والوزراء المعنيين لمناقشة هذا الأمر وطرحت عليهم مقترح ليناسب كافة المصالح المختلفة لكافة الجهات، وتم وافقة على مقترح وسيتم عرضه على رئيس مجلس الوزراء.
ونعمل أيضا على موائمة صناعة السيارات في مصر والسيارات المستوردة بالخارج ليكون الجميع مستفيد سواء المستثمر داخل مصر أو المصري بالخارج.

 

◄ ما هي خطة الوزراة لجذب مدخرات المصريين بالخارج لمصر؟


ناقشت مع محافظ البنك المركزي هذا الأمر، وذلك لمناقشة كافة الأوعية الادخارية التي تساعد على مميزات للمصريين بالخارج سواء كانت في شهادات استثمارية أو سندي كما أنني اتعاون مع وزارة الإتصالات لعمل توقيع إلكتروني لمصري بالخارج يستطيع من خلاله يفتح حساب خاص به .

 

◄ كيف  تتواصلين مع المصريين بالخارج بخلاف مبادرة  «ساعة مع الوزيرة» ؟


أتفاعل مع كافة المصريين المتواجدين على مجموعات «واتس أب»، وأتجاوب معهم في كافة الأزمات ومعرفة منهم شاكلهم والعمل عل حلها وتوجيه لهم النصائح والتوصيات.


كما أننا لدينا وحدة خاصة لرصد الشكاوى تحت إشراف مساعد وزير الهجرة لشئون الجاليات وتعمل  وحدة رصد الشكاوى على مدار ٢٤ ساعة لاستقبال كافة شكاوى واستفسارات المصريين في كافة أنحاء العالم في أي وقت.

 

◄ لم يتجاوز عملك 60 يوما في الوزارة .. ما أبرز إنجازاتك خلال هذه الفترة؟


لدى إنجازي أفتخر بهما للغاية خلال هذه المدة القتصيرة أولهما هو الاتفاق مع وزير التربية والتعليم على أن يكون امتحانات أبنائنا بالخارج خلال ترمين وليس ترم وحد والإنجاز الثاني هو تخفيض أسعار تذاكر الطيران على الأسر المصرية بالخارج وذلك بالتعاون مع مع وزارة الطيران المدني.
وأؤكد لك بأن هناك العديد من المفاجأت للمصريين بالخارج قريبا أبرزها ستكون بالتعاون مع وزارة التعليم العالي.

 

◄ وما هي أبرز رسائلك للسفراء المصريين خارج مصر؟


أحدثهم عن الترويج للمبادرات المصرية التي تخص المصريين بالخارج من كافة طبقاتهم.

 

◄ وماذا عن الاهتمام بالجاليات المصرية في إفريقيا؟


هناك العديد من المبادرات الخاصة بالجاليات المصرية في إفريقيا  كما هناك أيضا مبادرات للأفارقة الذين تدرسوا في مصر. كما يوجد مبادرة في الفترة القادمة هي "مصر تستطيع مع إفريقيا"  لوصول إلى أفاق جديدة بالتعاون بين مصر ودول إفريقيا.

 

◄ وكيف سيتم الترويج للمشروعات القومية والعقارية والنصاعية في مصر للمصريين بالخارج؟


نعمل من خلال العديد من الطرق مثل مواقع التواصل الاجتماعي كما نتواصل مع كافة السفارات والبعثات المصرية في الخارج وذلك لترويج بجانب المشاركة في المعارض والمؤتمرات.

 

◄ وماذا عن تنفيذ توصيات مؤتمر الكيانات المصرية في نسختها الثالثة؟


ناقشنا في  مؤتمر الكيانات المصرية في نسختها الثالثة العديد من المحاور بحضور العديد من الخبراء كان أبرزها محور الاقتصاد واستثمار المصريين بالخارج في مصر والمشروعات القومية وزيادة مدخراتهم والمحافزات البنوك المصرية لهم وفروع تلك البنوك  بالخارج، كما تم مناقشة الموضوعات الخاصة بتعليم أبناء المصريين بالخارج وأيضا ناقشنا الموضوعات القنصلية مثل اصدار بطاقة الرقم القومي والجوازات والمشاكل القنصلية والتأمين الصحي ونقل الجثامين.
وصدر العديد من التوصيات عن المؤتمر وتم عرضها على دكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء حيث وافق على التوصسات بشكل عام


وزيرة الهجرة سها الجندي أكملي هذه الجمل..


هذا ما أريد تحيقيه للمصريين بالخارج.. فأجابت "أريد المزيد من الاتصال مع المصريين بالخارج وطمأنتهم وزيادة مدخرات المصريين في الخارج داخل مصر وأن يكونوا فخورين ببلادهم الداعمة لهم وأن يستطيعوا الاستثمار لأودهم وأحفادهم داخل مصر " 

الدولة المصرية تسعى في الفترة الحالية إلى.. فأجابت " أن تكون الدولة الكبرى في العالم وتسعى لتحقيق رخاء وتحقيق حياة كريمة للمصريين بالخارج والداخل وارتفاع مستوى معيشة المواطن وأن يكون المصري فخورا بدولته وأن تحققق ما لم يتحقق من قبل وأن تكون دولة عظمى في كافة المجالات"

مصر تريد من أبناءها بالخارج.. فأجابت  " تريد من أبنائها بالخارج أن يكونوا سفراء دائمين لها وفخورين بها ويعلموا الجميع بأن مصر دولة عظيمة

 

اقرا أيضأ: وزيرة الهجرة تزف بشرى للمصريين في الخارج

 

Advertisements

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي

 

Advertisements

 

 

 


Advertisements