من السمنة لتسوس الأسنان.. كيف تؤذي هذه المشروبات الأطفال؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تسعى كل أم للحفاظ على صحة أطفالها وتقليل عدد الإصابات والأمراض التي تحاصرهم، فتغذية الطفل لا تعني بالضرورة الإفراط في الطعام، بل التركيز على الأكل الصحي، خاصة الأطعمة الغنية بالألياف والكالسيوم والفيتامينات والمعادن، وتجنب الأطعمة عالية السعرات الحرارية والدهون، التي يمكن أن تؤدي إلى إصابته بالسمنة ومشكلات صحية أخرى.

 

وبحسب تقارير إعلامية فإنه يوجد أربعة مشروبات غير صحية يحظر تناولها للأطفال لأنها تهدد صحتهم:

 

مشروبات تحتوي على الكافيين

 

يجب إبعاد المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين بعيدًا عن متناول أطفالك وتشمل المشروبات الغنية بالكافيين القهوة والشوكولاتة الساخنة ومشروبات الطاقة على سبيل المثال وبمجرد تناوله، ويمكن أن يسبب الإدمان وقد يؤدي إلى مشاكل صحية مختلفة مثل القلق وارتفاع ضغط الدم والأرق والصداع.

 

مشروبات الطاقة 

 

مشروبات الطاقة مصنوعة للرياضيين لتعزيز طاقتهم وهي ليست مناسبة على الإطلاق لأطفالك.

 

وتحتوي العديد من مشروبات الطاقة أو الرياضة على مكونات ضارة مثل السكر والسعرات الحرارية التي يمكن أن تؤدي إلى السمنة لدى الأطفال. وينصح بتوفير السوائل المغذية مثل الحليب لطفلك في سنوات نموه.

 

المشروبات الغازية

غالبًا ما ينجذب الأطفال إلى المشروبات الغازية، ومع ذلك تحتوي هذه المشروبات على كمية عالية من الدهون والمواد الحافظة المضافة والألوان الاصطناعية التي تسبب زيادة الوزن، وتسوس الأسنان، وتطور أمراض القلب والأوعية الدموية على المدى الطويل.

تتسبب المشروبات الغازية أيضًا في تآكل الكالسيوم في العظام مما يؤدي إلى هشاشة العظام في سن الرشد.

 

مشروبات سكرية

 

من المشروبات الأخرى غير المرغوب فيها والتي يجب إبعادها عن متناول الصغار المشروبات السكرية، والتي تشمل العصائر المعلبة على الرغم من أن الأطفال غالبًا ما يكونون متحمسين للحلوى ويتوقون إلى مثل هذه المشروبات ، إلا أنه يجب تجنب هذه المشروبات ، لأنها مليئة بالسكر ويمكن أن تسبب تسوس الأسنان والسمنة.