الناقد طارق الشناوي يكشف أسباب عدم اختيار فيلم لتمثيل مصر في الأوسكار

طارق الشناوي
طارق الشناوي

كشف الناقد طارق الشناوي، عن كواليس اجتماع اللجنة المكلفة من نقابة المهن السينمائية لاختيار فيلم مصري لتمثيل مصر في أوسكار 2022 . 

وأكد الشناوي أن المخرج مسعد فودة نقيب المهن السينمائية يطبق مبدأ الديمقراطية ، مشيراً إلي أن أغلبية الأصوات جاءت في صالح عدم ترشيح فيلم مصري، وأنه شخصياً خضع لمبدأ الديمقراطية، رغم أن القرار لم يكن يحظى بموافقته . 

وقال طارق الشناوي في تدوينة نشرها منذ قليل على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" : "في نقابة السينمائيين يطبق النقيب المخرج مسعد فودة مبدأ الديمقراطية..  وقبل قليل انتهت الأغلبية في لجنة الأوسكار إلي عدم جدارة السينما المصرية هذا العام بترشيح فيلم ....".

وأضاف قائلاً : "للتوضيح كان التصويت هو هل أنت مع مبدأ ترشيح فيلم أم لا ؟ وانتصرت لا. وللعلم لم يكن هذا القرار يحظى بموافقتي شخصيا، ولكن خضوعا لمبدأ الديمقراطية إلتزمت به وعلينا جميعا عندما نشارك في لجنة أن نلتزم بقرار الأغلبية حتي لو اختلفت معه" . 

وكانت نقابة المهن السينمائية برئاسة المخرج مسعد فودة قد أصدرت بياناً صحفياً منذ قليل ، أعلنت خلاله عدم ترشيح فيلم مصري لتمثيل مصر في مسابقة الأوسكار لأفضل فيلم دولي عام 2022 . 

ونشرت النقابة البيان عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” . 

وجاء البيان كالتالي : “ اجتمعت اللجنة المشكلة من قبل نقابة المهن السينمائية اليوم الموافق ٢٩ سبتمبر الجارى لاختيار الفيلم المصري المرشح للمشاركة في مسابقة الأوسكار لافضل فيلم دولي، وبعد مشاهدة أعضاء اللجنة للأفلام التي ينطبق عليها شروط الترشيح للجائزة من قبل أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة (أوسكار) ” .

واختتم: “انتهت اللجنة بأغلبية الأصوات إلى قرار بعدم ترشيح فيلم مصري لهذا العام . مع تمنياتنا للسينما المصرية بالتوفيق في الأعوام القادمة” .