نداء لجمعية المؤلفين والملحنين.. فيلم إسرائيلي يسرق «رأفت الهجان»

مسلسل رأفت الهجان
مسلسل رأفت الهجان

أحمد سيد

تعد الملحمة التليفزيونية "رأفت الهجان" أحد أيقونات الأعمال المخابراتية التي قدمت دراميا عام 1988، ورغم من مرور 34 عاما على عرضها إلا أنها مازالت محفورة في وجدان المشاهد العربي، خاصة موسيقاه المميزة التي أبدعها الموسيقار الراحل عمار الشريعي، والتي كانت مادة خصبة للسرقة، والمفاجأة أن السرقة جاءت من إسرائيل، وتحديدا صناع فيلم Tel Aviv on Fire الذي يعرض على إحدى المنصات. 

وقد فجر الموزع الموسيقي محمد شفيق هذه القضية، وكتب عبر صفحته على “فيس بوك”: “فيلم إسرائيلي على (Netflix).. اسمه (Tel Aviv on Fire) .. الموسيقى التصويرية بتاعته هي موسيقى (رأفت الهجان) تأليف الراحل العظيم عمار الشريعي.. فين جمعية المؤلفين والملحنين من السرقة العلنية دي؟”. 

وقال فوزي إبراهيم أمين عام جمعية المؤلفين والملحنين لـ”أخبار النجوم”: “الجمعية تتبع بعض الإجراءات خاصة في مثل هذه الحالات التي يتم فيها سرقة التراث الموسيقي والغنائي من أي جهة خارج مصر، سواء كانت إسرائيل أو غيرها، حيث أبرمت الجمعية بروتوكول تعاون بينها وبين هيئة (الساسام) في فرنسا، وهي هيئة متخصصة في هذا المجال بالخارج هدفها منع مثل هذه السرقات من أي دولة او جهة، وتراسلنا أيضا لمنع أي جهة داخل مصر في حالة ثبوت سطوها على ألحان أو أغاني أجنبية، وتقوم هذه الهيئة بإتخاذ اللازم ضد هذه الجهة بوقف العرض”.        

سطو إسرائيل على موسيقى الشريعي، لم يكن الإعتداء الإسرائيلي الأول على التراث الفني المصري والعربي، حيث سبق للعديد من المغنيين الإسرائيليين سرقة ألحان نجوم زمن الفن الجميل على رأسهم أم كلثوم وفريد الأطرش وعبد الحليم حافظ، بل وكثيرا يتم عرض الأفلام والمسلسلات المصرية مترجمة أو مدبلجة للعبرية دون الرجوع لأصحابها. 

وتدور أحداث الفيلم الإسرائيلي حول “سلام” الشاب الفلسطينى عديم الخبرة الذي يصبح كاتبا في مسلسل درامي شعبي بعد لقاء مصادفة مع جندي إسرائيلي، وتصبح مسيرته الإبداعية في تصاعد إلى أن يختلف مع الجندي والداعمين الماليين حول الكيفية التي يجب أن ينتهي بها العرض. 

أقرأ أيضأ l بعد العرض الأول .. فيلم The Gray Man.. صدمة لـ«Netflix»