رئيس خارجية الشيوخ يؤكد أهمية التوصل إلى إتفاق عادل وملزم فيما يخص ملء وتشغيل سد النهضة

«السادات» يلتقي رئيس جمعية الصداقة البرلمانية المصرية الفرنسية

رئيس خارجية الشيوخ
رئيس خارجية الشيوخ

التقى النائب عفت السادات رئيس لجنة الشئون الخارجية والعربية والأفريقية بمجلس الشيوخ جان إيف لوكونت نائب رئيس جمعية الصداقة البرلمانية المصرية  الفرنسية  و عضو مجلس الشيوخ و أمين سر لجنة الشؤون الأوروبية. 


وقال النائب عفت السادات: إن اللقاء شهد حديث عن أهمية  العلاقات  الاستراتيجية بين  مصر فرنسا على كافة المستويات الرسمية و  البرلمانية ، كما شهد حوار عن جهود الدولة المصرية للاستعداد لمؤتمر قمة المناخ cop 27 ، مؤكدين على ضرورة  الاستجابة الدولية لكافة التوصيات التي تنتج عنها ،  للتقليل  من اثار التغيرات المناخية التي شهدها العالم خلال الفترات الأخيرة .

اقرأ أيضًا.. رئيس مجلس الشيوخ يلتقي بالجالية المصرية في باريس 

وفي سياق أخر، أشار رئيس لجنة الشئون الخارجية والعربية والأفريقية بمجلس الشيوخ إلى أهمية التوصل إلى إتفاق عادل وملزم فيما يخص ملء وتشغيل سد النهضة ، موضحا أن الدولة المصرية ترحب و تدعم اى جهود للتنمية في افريقيا دون أن يؤثر ذلك على الحقوق المائية ، و المصلحة العليا للدولة المصرية و المواطن .

و حذر السادات من أن أي نقص في المياه نتيجة تنفيذ  إثيوبيا مشروع سد النهضة بشكل أحادي سيؤثر سلبا على الأمن الإقليمي والدولي، ويؤدي لمزيد من عمليات الهجرة غير الشرعية ،  و ابدى نائب رئيس جمعية الصداقة البرلمانية بين فرنسا ومصر وعضو مجلس الشيوخ تفهمه ودعمه للموقف المصري خلال الاجتماع. 

 

 وتنول الاجتماع قضية الهجرة غير الشرعية، وأكد رئيس لجنة الشئون الخارجية والعربية والأفريقية بمجلس الشيوخ على أن الدولة  المصرية بذلت جهود  كبيرة لمواجهة الهجرة غير الشرعية ، و انها دشنت مشروعات  قومية كبرى لتوفير فرص عمل للشباب ، كما شجعت و دعمت المشروعات المتوسطة والصغيرة ، بالاضافة الى اتخاذها مزيد من الاجراءات لدعم شراكة القطاع الخاص بما يشجع مناخ الاستثمار. 

وتحدث  النائب عفت السادات رئيس لجنة الشئون الخارجية والعربية والأفريقية بمجلس الشيوخ عن أهمية  الحوار الوطني الذي دعا له الرئيس عبد الفتاح السيسي بين كافة الأحزاب و القوى السياسية و المجتمعية ، مستطردا :" الدولة المصرية تشهد مناخ ديمقراطي يؤدي لمزيد من الاستقرار و يدعم حرية الراي و التعبير .