سر الماء بالملح.. عادة وقائية لمكافحة كورونا

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


◄دراسة تكشف المفعول السحرى لأستنشاف محلول الملح ومواجهته لفيروس الكورونا 
منذ تفشى جائحة كورونا والعالم يبحث عن حلول لمواجهه تفشى إنتشاره ، وذلك عن طريق محاولة الأطباء والباحثين بإجراء التجارب السريرية والوصول لنتائج تساهم بإبتكار سبل للقضاء عليه أما بالوصول للقاحات أو الخروج بنتائج الدراسات البحثية ، بوابة أخبار اليوم تلقى الضوء على دراسة بحثية  حديثة  نشرت بمجلة Throat  أجريت فى العام الوبائي الأول بكلية الطب في جورجيا ، حيث طلب العلماء من الأشخاص الذين أصيبوا بالفيروس أن يغسلوا الأنف بمحلول ملحي عادي.
أسفرت نتائج الدراسة  أن بدء التنظيف مرتين يوميًا لتجويف الأنف المبطن بالمخاط بمحلول ملحي معتدل بعد فترة وجيزة من الاختبار الإيجابي لـ COVID-19 يمكن أن يقلل بشكل كبير من دخول المستشفى والوفاة.

يقولون إن التقنية التي يمكن استخدامها في المنزل عن طريق خلط نصف ملعقة صغيرة من الملح وخميرة في كوب من الماء المغلي أو المقطر ثم وضعها في زجاجة لأستنشاقها يحمى جيوب الأنفية،و هي طريقة آمنة وفعالة وغير مكلفة لتقليل مخاطر المرض الشديد والوفاة من عدوى الفيروس التاجي التي يمكن أن يكون لها تأثير حيوي على الصحة العامة.

تقول الدكتورة إيمي باكستر - طبيبة طب الطوارئ في كلية الطب في جورجيا بجامعة أوغوستا والمؤلفة المقابلة للدراسة في مجلة الأذن والأنف والحنجرة "ما نقوله في غرفة الطوارئ والجراحة أن الحل للتلوث هو التخفيف" ، عن طريق إعطاء ترطيب إضافي لجيوب الأنفية ، يجعلها تعمل بشكل أفضل ، إذا كان لديك مادة ملوثة ، فكلما قمت بإزالتها ، كلما تمكنت من التخلص من الأوساخ والفيروسات وأي شيء آخر بشكل أفضل".

يقول كبير المؤلفين الدكتور ريتشارد شوارتز - رئيس قسم طب الطوارئ في إم سي جي: وجدنا انخفاضًا بمقدار 8.5 ضعفًا في حالات الاستشفاء وعدم حدوث وفيات مقارنةً بالضوابط.

الأحصائيات
يبدو أن الدراسة هي أكبر تجربة سريرية محتملة من نوعها والسكان الأكبر سنًا والمعرضين لمخاطر عالية الذين درسوا كثير منهم يعانون من حالات سابقة مثل السمنة وارتفاع ضغط الدم ،قد يستفيد أكثر من الممارسة السهلة وغير المكلفة ، كما يقول المحققون.

ووجدوا أن أقل من 1.3٪ من 79 شخصًا خضعوا للدراسة يبلغون من العمر 55 عامًا فأكثر والذين التحقوا في غضون 24 ساعة من الاختبار إيجابي لـ COVID-19 بين 24 سبتمبر و 21 ديسمبر 2020 ، من ذوي الخبرة في المستشفى. لم يمت أحد.

اقرأ أيضًا| «وحيد في زمن العزلة».. معاناة مرضى الزهايمر مع جائحة كورونا 

من بين المشاركين ، الذين عولجوا في AU Health System ومتابعتهم لمدة 28 يومًا ، تم إدخال أحد المشاركين إلى المستشفى وذهب آخر إلى غرفة الطوارئ ولكن لم يتم قبوله.

وبالمقارنة ، تم إدخال 9.47٪ من المرضى إلى المستشفى وتوفي 1.5٪ في مجموعة ذات التركيبة السكانية المماثلة التي أبلغت عنها مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها خلال نفس الإطار الزمني ، والذي بدأ بعد حوالي تسعة أشهر من ظهور SARS-CoV-2 لأول مرة في الولايات المتحدة. 

وكتبوا: "التخفيض من 11٪ إلى 1.3٪ اعتبارًا من نوفمبر 2021 كان سيتوافق من حيث القيمة المطلقة مع أكثر من مليون أمريكي أقل من كبار السن يحتاجون إلى القبول". "إذا تأكدت في دراسات أخرى ، يمكن أن يكون الانخفاض المحتمل في معدلات الاعتلال والوفيات في جميع أنحاء العالم عميقا."

يقول "شوارتز" إن باكستر أوصله بالفكرة في وقت مبكر من الوباء ، وكان يعجبه أنها غير مكلفة وسهلة الاستخدام ويمكن أن تؤثر على الملايين .
يقول شوارتز: "كنا نبحث حقًا في الخيارات المتاحة لدينا للعلاج".. تم إعطاء لقاحات COVID-19 الأولى في ديسمبر 2020 ، وتمت الموافقة على العلاج الأول ، وهو Remdesivir المضاد للفيروسات من قبل إدارة الغذاء والدواء في أكتوبر 2020.

المحلول الملحى

تقول باكستر إنهم كانوا يعلمون أنه كلما زاد عدد الفيروسات الموجودة في جسمك ، كلما كان التأثير أسوأ.
بالإضافة إلى ذلك ، من المعروف أن SARS-CoV-2 الشائك الآن يرتبط بمستقبلات بعينها ، تنتشر في جميع أنحاء الجسم وبوفرة خاصة فى أماكن مثل تجويف الأنف والفم والرئتين. تمت متابعة الأدوية التي تتداخل مع قدرة الفيروس على الارتباط بـتلك المستقبلات  .

يوضح باكستر أن ري الأنف بالمحلول الملحي يساعد على تقليل الارتباط القوي المعتاد، ويبدو أن المحلول الملحي يثبط قدرة الفيروس بشكل أساسي على إجراء قطعتين في حد ذاته ، يسمى انشقاق الفورين .
قام المشاركون بإجراء عمليات غسل الأنف ذاتيًا باستخدام إما" بوفيدون اليود" ، وهو المطهر البني الذي يتم رسمه على جسمك قبل الجراحة ، أو بيكربونات الصوديوم ، أو صودا الخبز ، والتي غالبًا ما تستخدم كمنظف ، ممزوجًا بالماء الذي يحتوي على نفس تركيز الملح بشكل طبيعي المتواجد  في الجسم.

بينما وجد الباحثون أن المواد المضافة لا تضيف أي قيمة فعلاً ، أشارت الأبحاث السابقة إلى أنها قد تساعد ، على سبيل المثال ، في جعل الأمر أكثر صعوبة بالنسبة للفيروس. لكن تجربتهم تشير إلى أن المحلول الملحي وحده كاف. يقول باكستر: "ما يهم هو فقط الشطف والكمية".

أراد الباحثون أيضًا معرفة أي تأثير على شدة الأعراض ، مثل القشعريرة وفقدان التذوق والشم. 23من 29 مشاركًا كانوا يروون مرتين يوميًا لديهم صفر أو عرض واحد في نهاية الأسبوعين مقارنة بـ 14 من 33 كانوا أقل اجتهادًا.

أفاد أولئك الذين أكملوا ري الأنف مرتين يوميًا بتحليل الأعراض بشكل أسرع بغض النظر عن أي من المطهرين الشائعين كانوا يضيفون إلى المياه المالحة.

أكمل 62 من المشاركين مسحًا يوميًا ، حيث أبلغوا عن 1.8 ري يوميًا ؛ تم الإبلاغ عن 11 شكوى متعلقة بالري وأربعة توقف عن الاستخدام.

المشاركون في الدراسة وأولئك الذين استخدموا كعناصر تحكم لديهم أعمار ومعدلات متشابهة من الحالات الشائعة بما في ذلك واحد أو أكثر من المشاكل الصحية الموجودة مسبقًا.

يعتبر كبار السن ، أولئك الذين يعانون من السمنة والوزن الزائد ، وغير النشطين بدنيًا والذين يعانون من حالات طبية أساسية ، الأكثر عرضة لخطر المضاعفات الخطيرة والاستشفاء من COVID-19. يعتبر مؤشر كتلة الجسم ، الذي يقيس الوزن بالنسبة إلى الطول ، بين 18.5 و 24.9 مثاليًا  وكان متوسط مؤشر كتلة الجسم للمشاركين في الدراسة 30.3 ؛ أكثر من 30 يشير إلى السمنة.

الرى الانفى

أظهر آخرون أن الري الأنفي ، الذي يسمى أيضًا الغسل ، يمكن أن يكون فعالًا أيضًا في تقليل مدة وشدة الإصابة من قبل عائلة من الفيروسات التي تشمل فيروسات كورونا ، والتي من المعروف أيضًا أنها تسبب نزلات البرد ، وكذلك فيروسات الأنفلونزا ، المحققون يكتبون. يقول باكستر: "كانت عدوى السارس- CoV-2 حالة مثالية أخرى لها".

في الواقع ، تم إجراء الري الأنفي لآلاف السنين في جنوب شرق آسيا ، وقد لاحظت باكستر معدلات وفيات أقل من COVID-19 في دول مثل لاوس وفيتنام وتايلاند. وتقول: "كانت تلك الأماكن التي عرفتها منذ تواجدي هناك حيث يستخدمون الري الأنفي كجزء طبيعي من النظافة تمامًا مثل تنظيف أسنانهم بالفرشاة". قدمت دراسة أجريت عام 2019 قبل COVID دليلًا على أن الري المنتظم للأنف في تايلاند يمكن أن يحسن احتقان الأنف ، ويقلل التنقيط الأنفي الخلفي ، ويحسن آلام الجيوب الأنفية أو الصداع ، ويحسن التذوق والشم ويحسن نوعية النوم.

أكد شوارتز ، أن بساطة العلاج وأمانه جعله يوصي بغسل الأنف للمرضى الإيجابيين في وقت مبكر ، كما أن النتائج المنشورة تجعله أكثر ثقة في التوصية بغسل الأنف بشكل أساسي لأي شخص تكون نتيجة اختباره إيجابية.

أشارت باكستر إلى شكوك المجتمع الطبي قبل أن تتم مراجعة النتائج ونشرها ، وإحباطها من هذا النهج البسيط نسبيًا الذي لم يتم استخدامه عندما كان الكثير منهم مرضى ومحتضرين.

قائلة "أخبرني العديد من الأشخاص الذين استخدموا هذا الآن منذ شهور أن الحساسية الموسمية لديهم قد اختفت ، وأنه حقًا يحدث فرقًا كبيرًا في أي من الأشياء التي تمر عبر الأنف والتي تكون مزعجة."

أشارت دراسة صدرت في سبتمبر 2020 إلى أن الغرغرة بمحلول ملحي يمكن أن تقلل من الحمل الفيروسي في COVID-19 ، واقترحت دراسة أخرى صدرت في عام 2021 أن المحلول الملحي يعمل بطرق متعددة لتقليل أعراض البرد المتعلقة بالعدوى بفيروسات كورونا الأخرى وقد ينجح أيضًا. كتدخل من الخط الأول لـ COVID-19.

على الرغم من فتحتي الأنف ، فإن الجيوب الأنفية هي مجرد تجويف واحد ، لذلك يتم دفع الماء إلى أحد الجانبين ويخرج من الجانب الآخر ، كما يشير باكستر.

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي