Advertisements

الرئيس يأمر بمعاملة نجله مثل أى مجند فى الخدمة

جمال عبد الناصر مع خالد أكبر أبنائه
جمال عبد الناصر مع خالد أكبر أبنائه
Advertisements

فى مقطع آخر من المقال السابق يروى سامى شرف مشهداً آخر من دفتر الرئيس جمال عبد الناصر، يتعلق بمسألة تجنيد نجله الأكبر خالد بعد تخرجه من الجامعة، فيقول: «فى نهاية المكالمة التليفونية الصباحية فى أحد أيام شهر سبتمبر1970 لعرض أهم وآخر صورة للموقف على جبهة القناة، قال لى الرئيس: «يا سامى حصّلنى على الجنينة فى طابور الصباح».

فقلت: «حاضر يافندم»، ودخلت من بوابة منشية البكرى لأستمع إلى صوت المصحف المرتل، ومشيت بجوار سور المكتبة حتى مدخل الحديقة، التى وصل إليها من قبلى الرئيس الذى قال لى باسماً: «صباح الخير يا أستاذ».

قلت: «صباح الخير يا فندم»، ثم سكتُّ انتظاراً لما سيبادرنى به الرئيس، كانت تلك عادته عندما يطلب منى مصاحبته فى طابور الصباح، ان يبدأ هو بالحديث.

لكنه سألنى: «ما بتتكلّمش ليه؟».

قلت: «مش عايز أقطع تفكير سيادتك انتظاراً لما ستأمر به».

فقال بعد ان وقف ناظراً إليّ ليرى رد فعل سؤاله عليّ: «إيه رأيك فى خالد؟.. حا نعمل فيه إيه بالنسبة للتجنيد؟»
فقلت دون تفكير: «طبعاً سيجند يا فندم». 

فقال: «ما أنا عارف انه حا يتجند.. إنما سؤالى لك هو «حا يتجند فين؟» 

وأكمل كلامه بقوله: «إنت عارف طبعاً لما حا يتجند فى أى وحدة ستتم مجاملات له أو لنا.. وده شيء أنا مش عايزه يحصل لسببين، الأول يخص خالد.. ليعرف ويعتاد على حياة جديدة خشنة تؤهله لمدخل حياته بالشكل الصحيح، والثانى لازم الكل يعرف إن خالد مثله كمثل كل شباب البلد مجند عادى وغير مميّز».

فقلت: «الحقيقة أنا فكرت فى هذا الموضوع منذ أن أنهى خالد الامتحانات، ورأيى أن يجند فى سلاح المشاة ويلحق بالحرس الجمهورى.. فنكون بذلك حققنا هدفين، الأول أن يصبح خالد جندياً عادياً مثله كالآخرين، والثانى أن نتفادى المجاملات حيث سيكون تحت قيادة الليثى ناصف مع إشرافى عليه من ناحية أخرى، وننبه الليثى ناصف أن تكون المعاملة له معاملة عادية وطبيعية مثله كمثل باقى جنود الحرس الجمهورى، ومن خلال علاقتى بالحرس سأتأكد من تحقيق هذين الهدفين، أى لا مجاملة ومعاملته كجندى عادى».

وافق الرئيس جمال عبد الناصر على هذا الرأى، وقال لى: «ابق نسّق مع الفريق محمد فوزى والليثى ناصف».

إقرأ أيضاً|نجل الرئيس جمال عبدالناصر: ثورة 23 يوليو قامت بسواعد الشباب| فيديو

 

 

Advertisements

 

 

 


Advertisements