مصر تشارك في الدورة التدريبية «تقنيات الاستزراع السمكي البحري» بالصين 

 الدكتور أحمد سالم درغام الباحث بقسم تربية ووراثة الاسماك
الدكتور أحمد سالم درغام الباحث بقسم تربية ووراثة الاسماك

شارك الدكتور أحمد سالم درغام الباحث بقسم تربية ووراثة الأسماك بالمعمل المركزى لبحوث الثروة السمكية بالعباسة التابع لمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة فى الدورة التدريبية "تقنيات الاستزراع السمكى البحرى" مع وزارة التجارة الصينية ومعهد فوجيان لعلوم البحار والمحيطات بدولة الصين.

جاء ذلك بالتعاون مع وزارة التعاون الدولى ووزارة الزراعة والتى كانت على مدار شهر سبتمبر من ٨ إلى ٢٨ سبتمبر ٢٠٢٢ وذلك بحضور الختام من قنغ شينتونغ سكرتير ثان للمكتب الاقتصادي والتجاري بالسفارة الصينية بمصر وتشين ريدي مدير قسم التعاون الاقتصادي الخارجي مكتب التجارة بمدينة شيامن و هو دنغ جين  نائب مدير معهد فوجيان لعلوم البحار والمحيطات تشين شو نائب مدير مركز التبادل والتدريب الدولي لمعهد فوجيان لعلوم البحار والمحيطات.

شارك فى هذه الدورة بعض من خبراء مصر فى الاستزراع السمكى من وزارة الزراعة المصرية من ثلاث مؤسسات بحثية وإدارية وبيطرية "المعمل المركزى لبحوث الثروة السمكية جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية والهيئه العامه للخدمات البيطرية". 

وأضاف الباحث بقسم تربية ووراثة الأسماك فى الكلمة الختامية إنابة عن المشاركين المصريين نحن نقدر كل الجهود المبذولة لتعزيز التعاون فى مجال الاستزراع السمكى والثروة السمكية بين الدولتين الصديقتين والأقدم حضاريا فى العالم مصر والصين وهذا إن دل يدل على مدى متانه العلاقة بين البلدين فى ظل التعاون المشترك والمشاركة فى رؤية مستقبلية واضحة لسد الفجوة الغذائية وتقليل الاستيراد والمساهمة فى القضاء على الفقر وتوفير فرص عمل جديده فى مجال الاستزراع السمكى.

وتابع وذلك عن طريق نقل التكنولوجيا والتعليم من خلال التبادل العلمى والتدريبي بمشاركة أفضل العلماء والباحثين الصينين والمصريين فى هذا المجال وخلق فرص للتعاون المشترك وتبادل الخبرات والثقافات.

وأشار الدكتور أحمد ضرغام إلى أن مصر تحتل المركز السادس عالميًا فى الاستزراع السمكى بإجمالى إنتاج بلغ ٢.٢ مليون طن والثالث عالميا فى إنتاج البلطى والاولى افريقيا مؤكداً مشروعات الإنتاج الزراعى ومنها مشروعات الإنتاج السمكى حظت باهتمام كبير من الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال الأعوام السابقة، حيث ساهمت فى التوسع فى إنشاء المشاريع القومية للاستزراع السمكى لتأمين وسد الفجوة الغذائية من البروتين وتقليل الاستيراد من الخارج وخلق فرص عمل تنموية جديده، وذلك ايمانا منه باهمية هذا القطاع  وذلك على اجمالى مساحه 46500 فدان مثل بركة غليون بكفر الشيخ والتى تمت تنفيذها بشراكة مصرية صينية فدان ومشروع الفيروز بشرق بورسعيد المشروع القومى الاستزراع السمكى بمنطقة قناة السويس.

وتم تحديد أكثر من 21 موقع لإقامة الاقفاص البحرية للتوسع فى الاستزراع البحرى 9 مواقع منها فى البحر الاحمر و 12 موقع فى البحر المتوسط ونتطلع بالتأكيد للمشاركه وتبادل الخبرات منكم كدوله صديقه لما لكم من خبره غير مسبوقه فى هذا المجال و متصدرين الانتاج العالمى للاستزراع السمكي بلا منافس وأن يشمل هذا التعاون:

- الشراكة والاستثمار المباشر فى هذه المواقع .

- تبادل الخبرات وتاهيل كوادر علمية من خلال التدريب الميدانى على الاستزراع البحرى فى الاقفاص وكذلك على التقنيات الحديثة فى الاستزراع السمكى والتى تتماشي مع الظروف البيئية والمناخية بمصر .

- التعاون البحثى المشترك فى المشاريع البحثية وزيادة الفرص التعليمية للأبحاث ما بعد الدكتوراة والماجستير وذلك بينكم وبين الجهات البحثية المتخصصه فى الاستزراع السمكى والثروة السمكية بوزارة الزراعه المصرية. 

وأوضح الدكتور أحمد درغام أن هذا التعاون لم ولن يكن الأوحد فقد سبق ورأينا هذا فى الملحمة الصينية المصرية أثناء جائحة كورونا فى التعاون المصرى الصينى فى مواجهة الوباء وزيارة الدكتوره هالة زايد وزيرة الصحة المصرية السابقة للصين فى  2020 وهنا لا يسعنى إلا أن اقتبس بعض الكلمات من السيد لياو لى تشانج سفير جمهورية الصين بالقاهرة حينها، "الذى عبر عن شكره للرئيس عبدالفتاح السيسى، لتضامنه مع الصين في هذا الوقت وتقديم المستلزمات الطبية إلى الصين، وإضاءة المعالم الأثرية المصرية بعلم الصين، بالتزامن مع زيارة الوزيرة إلى بكين.

وأكد بأنها زيارة تضامن وتبادل الخبرات في مواجهة كورونا وستترك الزيارة أثرها في التعاون بين البلدين وتؤكد على عمق العلاقات بين مصر والصين، وهذا إن دل يدل على مدى العلاقة الوطيدة بين الشعبين ومساندة بعضهم البعض فى الأزمات. 

وقال الباحث بقسم تربية ووراثة الأسماك أيضا نرى ثمرة الجهود المبذولة للتعاون بين البلدين فى عقد هذه الدورة التدريبية المتخصصة فى الاستزراع البحرى من قبل وزارة التجارة الصينية وباستضافة من معهد فوجيان لعلوم البحار والمحطات وبمشاركة علماء وباحثيين صينين متميزين فى هذا المجال والتى استفدنا منها على مدار 20 يوم تدريبي بشكل كبير وفتحت لنا آفاق ورؤي جديدة للاستزراع السمكى البحرى واستلهام من تجاربكم الواعده فى هذا المجال والتى كنا نتمني أن تكون هذه الدورة ميدانية لنتشرف بمقابلتكم وجه لوجه ونقوم بزيارة معهدكم الموقر والمزارع السمكية المحيطة وكذلك نتطلع للتعاون المشترك وإقامة مشاريع بحثية مشتركة تقام على أرض مصر لتوطيد العلاقه وتبادل الخبرات العلمية والعملية.

كما قدم د. درغام الشكر إلى السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي والى كل رؤساء المؤسسات المصرية المشاركه على تفانيهم فى الارتقاء  بمستوى الباحثيين فى قطاع الثروة السمكية بالمشاركه فى مثل هذه الدورات الدولية.

اقرأ أيضا | البحوث الزراعية: مدارس حقلية لزيادة الإنتاج السمكي بكفر الشيخ | صور