الخارجية الروسية: الموافقة المبدئية على صفقة الوقود والحبوب مع أفغانستان

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أعلن المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى أفغانستان، مدير دائرة آسيا الثانية بوزارة الخارجية الروسية زامير كابولوف، أنه تم الموافقة المبدئية على الصفقة بين روسيا وأفغانستان بشأن إمدادات الوقود والبنزين والغاز الطبيعي المسال والحبوب، مسيرا إلى أنه تجري الآن مناقشة التفاصيل.

قال كابولوف "نعم"، مجيبًا على السؤال ذي الصلة.

ونشر المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد، بيانا لوزارة الاقتصاد الأفغانية، أشارت فيه إلى أنه نظرا للأوضاع الاقتصادية المتردية والفقر "قررت قيادة الإمارة الإسلامية البحث عن مصادر جيدة ورخيصة من المواد الأولية.. وتم توقيع عقود مختلفة لشراء مواد مثل القمح والمنتجات البترولية للعام المقبل".

اقرأ أيضًا: لافروف: روسيا تمر بمرحلة مصيرية في تاريخها

هذا وصرح وزير الصناعة والتجارة الأفغاني، نور الدين عزيزي، في وقت سابق، بأن حكومة بلاده تخطط للتوصل لاتفاق مع روسيا بشأن استيراد نحو مليون طن من البنزين ومليون طن من وقود الديزل حتى نهاية عام 2022.

وقال عزيزي لوكالة "سبوتنيك": "أفغانستان تحتاج الآن إلى أكثر من 4 ملايين طن من النفط، لكننا نريد زيادة الإمدادات، وبما أن روسيا دولة صديقة لنا، فقد توصلنا نوعا ما لاتفاق بشأن استيراد النفط والمنتجات النفطية الروسية".

وأضاف: "نحن نخطط لاستيراد حوالي مليون طن من البنزين ونفس الكمية من وقود الديزل"، مضيفًا "هذه القضية هي إحدى الأولويات الرئيسية لبلدنا، نود إبرام مثل هذه الاتفاقية في أقرب وقت ممكن على أن تأخذ الاتفاقية في الاعتبار مصالح البلدين".