Advertisements

5 علاجات منزلية للقضاء على قشرة فروة الرأس

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
Advertisements

يواجه عدد كبير من الأشخاص من مشكلة قشرة فروة الرأس، حيث تعد من المشكلات حيث يعاني حوالي 50% من الأشخاص في مختلف أنحاء العالم، من الحكة الشديدة والتهابات فروة الرأس نتيجة القشرة.

ويعتبر أهم أسباب الإصابة بهذه القشرة هو جفاف الجلد، والتهاب الجلد الدهني، والحساسية لمستحضرات العناية بالشعر ونمو نوع معين من الفطريات التي تجد من فروة الرأس مكانا مناسبا لها.

لذلك تستعرض "بوابة أخبار اليوم" 5 علاجات منزلية لقشرة فروة الرأس، حسب ما جاء في موقع "هيلث لاين" المعني بالصحة، ومن بينها:

اقرأ أيضا| للحصول على بشرة نقية.. خبراء تجميل ينصحون بـ«التقشير المائي»

1- زيت شجرة الشاي
يحتوي زيت شجرة الشاي على خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات الشديدة، والتي قد تساعد في التخفيف من قشرة الرأس، فوفق الدراسات ثبت أنه فعال في مكافحة نوع الفطريات التي يمكن أن تسبب كل من التهاب الجلد الدهني وقشرة الرأس، لكن ينصح أصحاب البشرة الحساسة بتخفيفه عن طريق إضافة بضع قطرات منه على زيت ناقل مثل زيت جوز الهند قبل وضعه مباشرة على جلد الرأس.

2- زيت جوز الهند
يعتبر زيت جوز الهند علاجا فعالا لقشرة الرأس والالتهابات وذلك لاحتوائه على كمية كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية، كما أنه يعمل بمثابة مرطب طبيعي للبشرة يمنع جفافها.

وخلصت دراسة حديثة إلى أن وضع زيت جوز الهند على الجلد لمدة 8 أسابيع يخفف الأعراض بنسبة 68 % ، مقارنة بـ38 % ممن يستخدمون الزيوت المعدنية.

3- زيت الصبار
يساعد زيت الصبار في علاج الأمراض الجلدية كالحروق والصدفية وقشرة الرأس، وذلك بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات، كما أنه يساعد في السيطرة على الالتهابات الفطرية التي تسبب فقدان الشعر من فروة الرأس.
4- خل التفاح
يتميز خل التفاح بالعديد من الخصائص المكافحة للجراثيم والبكتيريا لذا يعتقد أنه أحد الحلول الطبيعية والفعالة في علاج قشرة الرأس.

ورغم عدم وجود دراسات مستفيضة تؤكد ذلك، إلا أن الاختبارات المعملية أكدت أن خل التفاح ومركباته يمكن أن تمنع نمو أنواع معينة من الفطريات، وبالتالي تساعد في التخلص من القشرة.

إذا كنت ترغب في تجربة خل التفاح، أضف بضعة ملاعق منه إلى الشامبو أو قم بإضافته إلى أحد الزيوت العطرية الأخرى ثم رشه مباشرة على الشعر.

5- الأسبيرين
يساعد حمض الساليسيليك، وهو أحد المركبات الأساسية للأسبرين في التخلص من قشرة الرأس وذلك بفضل خصائصه المضادة للالتهاب.

وفي إحدى الدراسات، استخدم 19 شخصا يعانون من قشرة الرأس نوعين من الشامبو يحتويان إما على بيروكتون أوليامين مع حمض الساليسيليك أو بيريثيون الزنك، وتمكن كل من نوعي الشامبو من تقليل قشرة الرأس بعد أربعة أسابيع، لكن الشامبو المحتوي على حمض الساليسيليك كان أكثر فعالية في تقليل القشرة.

لذا للحصول على علاج سهل للقشرة، جرب سحق حبتين من الأسبرين وإضافة هذا المسحوق للشامبو من ثم غسل شعرك به.


 

Advertisements

 

 

 


Advertisements