Advertisements

جلال عارف يكتب: مائة مليار صادرات .. نعم نستطيع!

جلال عارف
جلال عارف
Advertisements

هدف المائة مليار دولار صادرات.. ليس صعبا ولا مستحيلا. إمكانياتنا ومواردنا البشرية والمادية قادرة على تحقيق هذا الهدف وتجاوزه إذا امتلكنا الاستراتيجية الملائمة والادارة الفاعلة، وإذا وجهنا كل اهتمامنا وقدراتنا لكى يكون «صنع فى مصر» علامة على الامتياز والقدرة على كسب المنافسة فى أسواق العالم.

نقطة الارتكاز بالنسبة لنا أن يكون «التصنيع» أولوية قصوي. الدولة أزالت الكثير من المعوقات ومهدت الطريق أمام الاستثمار فى الصناعة الوطنية ووفرت البنية الأساسية المطلوبة. وما تبقى من معوقات سيتم حلها خلال شهرين كما أكد الرئيس السيسى بالأمس. والمؤتمر الاقتصادى المرتقب فى أكتوبر سوف يكون فرصة لبحث ما تبقى من مشاكل يواجهها رجال الصناعة، ولعل دعم الاستثمار فى الصناعة أن يكون العنوان الرئيسى فى هذا المؤتمر.

لابد أن يكون لدينا الحوافز والتسهيلات التى تساعد الاستثمار فى التصنيع. لا يمكن أن نتعامل مع من يدخل هذا المجال الصعب كما نعامل من يفتح «سوبر ماركت» وسواء كان الانتاج لسد حاجة السوق المحلى أو لمضاعفة التصدير، فإن الدعم لابد أن يكون كاملا من كل أجهزة الدولة، والرقابة لابد أن تكون صارمة لكى يكون ما يصنع فى مصر مطابقا للمواصفات العالمية، ولكى تستطيع صادراتنا أن تحقق الهدف وتضاعف تواجدها فى الأسواق الخارجية وخاصة فى أفريقيا والدول العربية الشقيقة.

لدينا الامكانيات، ولدينا الفرصة، ولدينا الخبرة الوطنية القادرة على تحقيق المستهدف، ولدينا السوق الداخلية والأسواق الخارجية التى ترحب بما صنع فى مصر.. وعلينا حشد للاستثمار «الوطنى ثم الخارجى» وتوجيهه لاضافة طاقة صناعية جديدة وليس الاكتفاء بنقل الملكية «!!». وسط الأزمات هناك دائما فرص واعدة. لاينقصنا إلا القليل لكى تنطلق الصناعة الوطنية بأقصى طاقاتها، وعندها سنحقق ما هو أكثر بكثير من هدف المائة مليار دولار  تصدير!

Advertisements

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي

 

Advertisements

 

 

 


Advertisements