الزراعة: مراقبة أسواق اللحوم وإزالة التعديات على الأراضي الزراعية.. انفوجراف 

انشطة مديريات الزراعة و الطب البيطري بالمحافظات
انشطة مديريات الزراعة و الطب البيطري بالمحافظات

أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والمكتب الاعلامي للوزارة، العدد رقم 60 من إصدار: "الزراعة في كل مصر" بالانفوجراف يوضح الجهود والانشطة التي تقوم بها مديريات الزراعة والطب البيطري بمحافظات الجمهورية خلال الفترة من 20 وحتى 26 سبتمبر الجاري.

وخلال هذا الاسبوع، تمكنت مديرية الطب البيطري بمحافظة القاهرة، من ضبط مخزن أدوية بيطرية تابع لمصنع أدوية غير مرخص بنطاق حي السلام، حيث تم التحفظ على كمية كبيرة من الأدوية والمواد الخام مجهولة المصدر ومنتهية الصلاحية، وتم اتخاذ الاجراءات القانونية تجاه المخالفين ورفع الأمر للجهات المعنية.

وشنت مديرية الطب البيطري بمحافظة الجيزة، حملة مكبرة على أسواق اللحوم،  حيث تم ضبط  2 طن و 424 كجم لحوم مجمدة ودواجن غير صالحة للاستهلاك الآدمي، كما تم الانتهاء من تحصين 157 ألف و 94 رأس ماشية ضد مرضى الحمى القلاعية والوادي المتصدع، كما تم عقد 16 ندوة إرشادية حول أهمية التحصين و الوقاية من الأمراض المشتركة و مرض السعار.

وفي محافظة القليوبية، نفذت مديرية الزراعة،  يوم حصاد لمحصول فول الصويا، بمركز طوخ، كما حضر قيادات المديرية يوم حصاد الذرة الشامية، كذلك تم تنفيذ ندوة ارشادية، للتوعية بالاستخدام غير الآمن للعبوات البلاستيكية وذلك ضمن برنامج تنمية المهارات الحياتية للمرأة الريفية، كما تم إزالة حالتين تعدي على الأراضي الزراعية، بمركز القناطر الخيرية، كما واصلت مديرية الزراعة بمحافظة المنوفية، متابعة عمليات جني القطن، كما تم عقد  اجتماعاً مع رؤساء أقسام الشئون الزراعية بالإدارات الزراعية، كما تم إزالة عدد (12) حالة تعدي على الأراضي الزراعية.

محافظة الشرقية
 تنظيم يوم جني لمحصول القطن بمركز الزقازيق، كما تم تنظيم يوم حصاد مكبر لحقل إرشادي لمحصول الذرة الشامية، كما شنت مديرية الطب البيطري، 17 حملة مكبرة على أسواق بيع اللحوم تم خلالها المرور على 182 من أسواق بيع اللحوم حيث تم ضبط أكثر من ربع طن لحوم وكبدة ودواجن وأسماك غير صالحة للإستخدام الأدمي،

 كما تم الانتهاء من تحصين أكثر من نصف مليون جرعة ضد مرضى الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع، وأكثر من 45 ألف طائر ضد الأمراض الوبائية، وعقد 82 ندوة ارشادية و574 لقاء إرشادي، كما تم اطلاق قافلة بيطرية مجانية بناحية مركز أولاد صقر.

محافظة الاسماعيلية

تنظيم ندوة إرشادية حول سبل النهوض بالنباتات العطرية، بالأراضي الجديدة في إطار التعاون بين الإدارة المركزية للبساتين  ومعهد بحوث البساتين.

محافظة البحيرة

عقد اجتماع مع مديري الإدارات الزراعية ومديري إدارات التعاون الزراعي، لمتابعة سير العمل والمرور على الحقول والزراعات، كذلك شنت مديرية الطب البيطري بمحافظة الإسكندرية، حملة مكبرة على أسواق اللحوم، حيث تم ضبط 21 كجم لحوم ودواجن ومصنعاتها غير صالحة للاستهلاك الآدمي، كما تم الانتهاء من تحصين 4 الاف و892 راس ضد مرضى الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع.

محافظة بورسعيد

واصلت المديرية المرور على حلقات تسويق القطن، وتوعية المزارعين بمراكز التجميع، كما أعلنت استمرار عمليات جني القطن بالحقول الإرشادية، كما شاركت المديرية في اجتماع مع محافظ بورسعيد لمتابعة أعمال حصر الأراضي الزراعية والمساحات المنزرعة بالمحافظة بورسعيد وإجراءات توريد المحاصيل، كما تم المرور على الحقول الإرشادية لمحصول الذرة الشامية.

محافظة دمياط

 المرور على الإدارات الزراعية والاجتماع مع العاملين بها، فضلا عن متابعة عمليات توريد الارز، والمرور على الجمعيات الزراعية، لمتابعة  توفير التقاوي للمزارعين للزراعات الشتوية ومتابعة أعمال حماية الأراضي والتصدي لأى حالة تعدى فوريا.

محافظة الفيوم

استمرار حملات المديرية  للتصدي للتعديات على الأراضي الزراعية حيث تم ازالة  4 حالات تعدي.

محافظة أسيوط

حصاد محصول الذرة ببعض الحقول الارشادية بمركز أبنوب وسط حضور عدد من المزارعين ضمن الحملة القومية للنهوض بمحصول الذرة الشامية.

الأقصر

واصلت مديرية الطب البيطري حملاتها على أسواق الماشية،  لتحصين رؤوس الماشية وإجراء عمليات التقصي الوبائي النشط، فضلا عن توعية المربيين، بأهمية تحصين الماشية، وذلك ضمن حملة لاحكام الرقابة البيطرية على أسواق الماشية.

جنوب سيناء

واصلت مديرية الزراعة متابعة العمل بالصوب الزراعية، وبدء تجهيزها للزراعات الشتوية، وتوفير المعدات لبعض التجمعات التي تم تسليمها للمنتفعين، كما تم الاستعداد لإعادة تشغيل معصرة الزيتون على البارد لاستقبال الزيتون من المزارعين، و فتح البيع للدواجن الحية تسمين بمزرعة نويبع

محافظة أسوان

أصدرت مديرية الطب البيطري لقاءات إرشادية بمربي الماشية بمختلف قرى ونجوع المحافظة، فضلا عن استمرار حملات التحصين والتقصي، والترقيم للماشية.

 يذكر أن مركز المعلومات الصوتية والمرئية، بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والمكتب الإعلامي للوزارة، يصدران حاليا 4 إصدارات رسمية، الجمعة من كل أسبوع، انفوجرافا وفيديو باسم: الزراعة في أسبوع، لإلقاء الضوء على ملخص ما تم من أنشطة وجهود، بكافة القطاعات والهيئات، التابعة للوزارة، فضلا عن انفوجراف وفيديو كل ثلاثاء باسم: الزراعة في كل مصر، حول أنشطة وجهود القطاع الزراعي، بالمحافظات المختلفة، كما أصدر المركز مؤخرا، سلسلة دليل خدمات وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والذي يلقي الضوء على الخدمات التي تقدمها الوزارة للمزارع والمربي، كذلك الإصدار الأخير أرقام في الزراعة، الذي يلقى الضوء على انجازات القطاع الزراعي بالأرقام. 

اقرا ايضا : الزراعة و«الفاو» يبحثان تعزيز سبل التعاون في المجالات الزراعية المختلفة