احتفالا بفك رموز الكتابة المصرية ..إقبال كبير على زيارة المتحف المصري بالتحرير

 المتحف المصرى بالتحرير
المتحف المصرى بالتحرير

شهد المتحف المصرى بالتحرير إقبالا ملحوظا منذ صباح اليوم حيث وافد مئات المصريين والأجانب على المتحف للإستفادة من إتاحة الزيارة المجانية لجميع المتاحف بمناسبة مرور 200 عام على تأسيس علم المصريات وبمناسبة الاحتفال بيوم السياحة العالمى.

يذكر أن المتحف المصرى يقيم معرضا للكتاب لليوم ولمدة شهر احتفالا بمرور 200 عام على معرفة اللغة المصرية القديمة ونشأة علم المصريات.

يقام المعرض في المتحف المصري ومتحف المنيل من ٢٧ سبتمبر وحتى ٢٧ أكتوبر ٢٠٢٢م ويوفر المعرض كتبا بسعر جنيهان للكتاب الواحد.

 المتحف المصرى بالتحرير

يذكر أن المتحف المصري هو أحد أكبر وأشهر المتاحف العالمية، يقع في قلب العاصمة المصرية «القاهرة» بالجهة الشمالية لميدان التحرير. يعود تاريخ إنشائه إلى عام 1835م وكان موقعه حينها بحديقة الأزبكية، حيث ضم وقتها عدداً كبيرًا من الآثار المتنوعة، ثم نقل بمحتوياته إلى قاعة العرض الثانية بقلعة صلاح الدين، حتى فكر عالم المصريات الفرنسي أوجوست مارييت الذي كان يعمل بمتحف اللوفر في افتتاح متحف يعرض فيه مجموعة من الآثار على شاطئ النيل عند بولاق، وعندما تعرضت هذه الآثار لخطر الفيضان تم نقلها إلى ملحق خاص بقصر الخديوي إسماعيل بالجيزة، ثم جاء عالم المصريات جاستون ماسبيرو وافتتح عام 1902م في عهد الخديوي عباس حلمي الثاني مبنى المتحف الجديد في موقعه الحالي في قلب القاهرة.

اقرأ ايضا:- سعر الكتاب جنيهان.. المتحف المصري ينظم معرضا للكتب النادرة

يعتبر المتحف المصري من أوائل المتاحف في العالم التي أسست لتكون متحفًا عامًا على عكس المتاحف التي سبقته، يضم المتحف أكثر من 180 ألف قطعة أثرية أهمها المجموعات الأثرية التي عثر عليها في مقابر الملوك والحاشية الملكية للأسرة الوسطى في دهشور عام 1894م، ويضم المتحف الآن أعظم مجموعة أثرية في العالم تعبر عن جميع مراحل التاريخ المصري القديم.