مستشار الرئيس للصحة يعلن بدء التجارب ما قبل الإكلينيكية لعمليات زراعة الرئة

د.محمد عوض تاج الدين
د.محمد عوض تاج الدين

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، إن هناك حالات كثيرة في مصر تحتاج لزراعة أعضاء مثل الكلى والكبد.

 الدكتور محمد عوض تاج الدين أضاف في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، خلال برنامج على مسئوليتي على قناة صدى البلد، مساء اليوم الاثنين، أن وجود مراكز لزراعة الأعضاء تساهم كثيرًا في رفع المعاناة عن المرضى وأسرهم، معلنًا بدء التجارب ما قبل الإكلينيكية لعمليات زراعة الرئة.

وأكمل: مراكز زراعة الأعضاء موجودة في كل بلاد العالم والبلدان العربية، ونحن نعمل في إطار القانون المصري ولائحته التنفيذية والذي تم الموافقة عليه من البرلمان والمجالس النيابة.

وأكد تاج الدين في وقت سابق، على أن التبرع بالأعضاء في مصر قد يكون من حي، وهذا هو السائد، أو من حالات الوفاة التي يمكن أن يستفاد منها في زراعة الأعضاء، وفي هذه الحالة من الضروري وجود موافقة مسبقة من المتوفي، أو موافقة كتابية من أهله.


وأشار الدكتور محمد عوض تاج الدين، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية داليا نعناع ببرنامج كلام مهم المذاع على فضائية الشمس، إلى أن الخطوات التنفيذية لتطبيق قانون زراعة الأعضاء أحيلت للدراسة من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، تمهيدًا للبدء في تنفيذ هذا القانون.

إقرأ أيضاً  |   تاج الدين: الالتهاب الرئوي الأكثر انتشارا بين مرضي الرعاية المركزة بنسبة 47%