Advertisements

دراسة: نقص هذا الفيتامين يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالخرف

صورة موضوعية
صورة موضوعية
Advertisements

الخرف مصطلح شامل لمجموعة من الأعراض التي تؤثر على الذاكرة والقدرات الاجتماعية للإنسان، وهذه حالة يتدهور فيها الأداء الإدراكي للفرد وهذا يؤثر بالتالي على الحياة اليومية للفرد، ويظهر في الغالب عند الأفراد الأكبر سنًا ولكن ظهوره شوهد أيضًا عند الصغار.


وفقًا للبيانات التي تشاركها منظمة الصحة العالمية (WHO) ، يوجد حاليًا 55 مليون شخص في العالم يعانون من الخرف ويتم الإبلاغ عن ما يقرب من 10 ملايين حالة جديدة كل عام.

ليس هذا فقط ، فالخرف حاليًا هو السبب الرئيسي السابع للوفاة وهو سبب رئيسي للإعاقة والتبعية بين كبار السن في جميع أنحاء العالم، وذلك  حسب ما ذكره موقع «timesofindia».


وجدت العديد من الدراسات البحثية عوامل مختلفة وراء هذه الحالة، وألقت دراسة حديثة الضوء على نوع معين من النقص تقول إنه يمكن أن يؤثر على الأداء الإدراكي لملايين الأشخاص.

وجدت الدراسة، التي قادها فريق من جامعة أستراليا ، أن الحفاظ على مستويات صحية من فيتامين (د) يمكن أن يمنع في الواقع ظهور ضعف الإدراك كما يظهر في الخرف. 


أثبتت الدراسة وجود صلة بين نقص فيتامين (د) والخرف ، ووجدت أن انخفاض مستوى فيتامين (د) يمكن أن يؤدي أيضًا إلى السكتة الدماغية.


وجدت الدراسة أنه يمكن منع ما يصل إلى 17٪ من حالات الخرف فقط عن طريق زيادة مستوى فيتامين د.

يحمي فيتامين د الدماغ من التلف. بينما يستخدم الجسم بأكمله آلية معينة لإزالة النفايات السامة ، أحيانًا بسبب عدة مضاعفات يتم جمع هذه النفايات بين الخلايا العصبية ، مما يؤدي إلى تعطيل الاتصال بين الخلايا.


يُعتقد أن فيتامين (د) له خصائص حماية الأعصاب التي تحمي الدماغ من التلف.

يتكون فيتامين د أيضًا من الستيرويدات العصبية التي تساعد في وظائف المخ.

يمكن أن يؤثر نقص فيتامين د على الخلايا العصبية في الدماغ ويمكن أن يؤدي إلى العديد من المشكلات العصبية.

على الرغم من عدم وجود علاج متاح للخرف ، إلا أن التشخيص المبكر يمكن أن يساعد في الإدارة السليمة للحالة.

ويرجع ذلك إلى أن شريحة كبيرة من السكان في جميع أنحاء العالم تعاني من نقص فيتامين (د) وفقًا لتقرير عام 2021 ، يعاني ما يقرب من مليار شخص في جميع أنحاء العالم من نقص فيتامين (د) ونصف هؤلاء الأشخاص يعانون من نقص فيتامين (د).

مع وجود هذا العدد الهائل من الأشخاص الذين يعانون بالفعل من نقص في أحد الفيتامينات الأساسية اللازمة للدماغ ، يجب فحص مستويات فيتامين (د) بانتظام. بدلاً من الاعتماد فقط على المكملات الغذائية ، يجب أن يتعرض الناس لأشعة الشمس حتى يتم إنتاج الفيتامين بشكل طبيعي في الجسم.

العلامات والأعراض المختلفة المرتبطة بالخرف هي:

النسيان

فقدان المسار من الوقت

غير قادر على الشعور بالألفة في الأماكن المألوفة

يتم الخلط في كثير من الأحيان

تزايد صعوبة التواصل مع الناس

البحث عن مساعدة في القيام بالأعمال الشخصية الأساسية

تغيير في السلوك

صعوبة في المشي

صعوبة تذكر أسماء المقربينة
 

Advertisements

 

 

 


Advertisements