بتهمة التجسس .. اعتقال قنصل اليابان فى مدينة فلاديفوستوك الروسية | فيديو

القنصل العام للقنصلية اليابانية موتوكي تاتسونوري خلال التحقيقات معه
القنصل العام للقنصلية اليابانية موتوكي تاتسونوري خلال التحقيقات معه

أعلنت وكالة الأمن الفيدرالية الروسية، اليوم الأثنين 26 سبتمبر، إعتقال قنصلًا يابانيًا في مدينة فلاديفوستوك الروسية بتهمة التجسس المزعوم، وأعلنته شخصًا غير مرغوب فيه، وضبط تلقيه معلومات سرية حول تأثير العقوبات الغربية على الوضع الاقتصادي في أقصى شرق روسيا.

في أعقاب اعتقال الدبلوماسي الياباني ، ذكرت وكالة الإعلام الروسية "ريا نوفوستي"، أن مكتب الأمن الفيدرالي "ألقي القبض على القنصل العام للقنصلية اليابانية متلبساً بجمع معلومات سرية".

أفادت السلطات الأمنية أن "جهاز الأمن الفيدرالي للاتحاد الروسي في بريمورسكي كراي قد أحبط عملية التجسس التي قام بها القنصل الياباني العام في فلاديفوستوك و يدعي موتوكي تاتسونوري".

وأضاف تقرير الاجهزة الأمنية "نتيجة لإجراءات التحقيق ، تم تصوير الدبلوماسي الياباني متلبسًا أثناء تلقيه معلومات نشر محدودة للحصول على مكافأة نقدية حول الجوانب الموضوعية لتعاون روسيا مع دولة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ وتأثير سياسة العقوبات الغربية على الوضع الاقتصادي في إقليم بريمورسكي "،

وأكد البيان على إعلان القنصل شخصًا غير مرغوب فيه فيما يتعلق بأنشطته وتم تقديم احتجاج إلى الجانب الياباني من خلال القنوات الدبلوماسية.

في وقت سابق ، أُجبر مكتب الأمن الفيدرالي على إنكار وجود نقطة تفتيش على حدود جورجيا للقبض على الروس الذين يتخطون التعبئة.