«الأرصاد» تكشف سبب ارتفاع درجات الحرارة رغم انتهاء فصل الصيف

حالة الطقس - صورة أرشيفية
حالة الطقس - صورة أرشيفية

كشفت منار غانم، أخصائى جوى وعضو المركز الإعلامى بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، سبب الارتفاع فى درجات الحرارة على أغلب أنحاء الجمهورية، رغم انتهاء فصل الصيف وبداية فصل الخريف رسمياً.
 
وأشارت غانم، خلال مداخلة هاتفية عبر قناة "اكسترا نيوز" الفضائية، اليوم الإثنين، إلى أن البلاد تتأثر بكتل هوائية قادمة من صحراء شبه الجزيرة العربية اتجاهاتها بين جنوبى شرقى وشمال شرقى .
 
ووجهت عضو المركز الإعلامى بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، عدد من النصائح الهامة للمواطنين فى مقدمتها متابعة النشرات الجوية بصورة يومية بسبب تذبذب درجات الحرارة بين فترات النهار وفترات الليل، فضلا عن تجب التواجد فى أماكن سيئة التهوية، وعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس.

وأوضحت خلال المداخلة الهاتفية أن الكتل الهوائية قادمة من صحراء شرق الجزيرة العربية وهو ما يؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة خلال فترات النهار. 

وتابعت: "العظمى على القاهرة من المتوقع أن تسجل 35 درجة مئوية وسيستمر معنا على مدار أيام الأسبوع أجواء ما بين الحارة والرطبة إلى شديدة الحرارة الرطبة على أغلب أنحاء الجمهورية خلال فترات النهار". 

وأردفت: "خلال فترات الليل ومع غياب أشعة الشمس نشعر بفارق كبير بين درجات الحرارة في النهار والليل ونشعر بالاعتدال الكامل في الأحوال الجوية على أغلب مناطق الجمهورية، وبخاصة أننا مع فترات المساء وساعات المغرب والساعات الأولى من الليل نشعر بذروة نشاط الرياح، سرعاته ما بين 30 إلى 40 كم على الساعة، وذلك على أغلب مناطق الجمهورية مع رياح شمالية شرقية، وهو ما يؤدي إلى إحساسنا بنسب رطوبة أقل، فنشعر بانخفاض درجات الحرارة، وبخاصة في الساعات المتأخرة من الليل والصباح الباكر".

 
ويشهد اليوم الاثنين، ارتفاع فى درجات الحرارة، ليسود طقس شديد الحرارة رطب نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى وجنوب سيناء وجنوب البلاد، حار على السواحل الشمالية، معتدل رطب ليلا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، مائل للحرارة رطب على جنوب سيناء وجنوب الصعيد .

اقرأ أيضا: الأرصاد الجوية: ارتفاع في درجات الحرارة حتى نهاية الأسبوع | فيديو