علاء الزهيري: ملتقى شرم الشيخ فرصة لتبادل الخبرات بين شركات التأمين

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أكد علاء الزهيرى رئيس الإتحاد المصري للتأمين، أن ملتقى التأمين والذي ينظمه الاتحاد المصري للتأمين في مدينة شرم الشيخ الأسبوع المقبل، سيكون بمثابة فرصة كبيرة أمام شركات التأمين العاملة في السوق المصري، لمقابلة شركات إعادة التأمين العالمية، ما يمثل فرص استثمارية أجنبية قد تتمثل في دخول شركات جديدة للسوق، وإتاحة المناقشات للتباحث على هامش الملتقى وتجديد اتفاقيات لإعادة التأمين مع بين الشركات المصرية والأجنبية.

وكشف علاء الزهيري، عن زيادة رأسمال شركات التأمين إلى نحو 250 مليون جنيه، حسبما نص مشروع قانون تنظيم التأمين المعروض حاليا أمام مجلس النواب، ليست كبيرة حسب وصفه، والشركات يمكنها ضخ هذه الزيادة بسهولة.

وذكر رئيس الإتحاد، أن هناك نحو 4.5 مليون وثيقة تأمين تمويل متناهية الصغر في السوق، مشيراً إلى تنفيذ خطة للشمول المالى بالقطاع

واستعرض الزهيرى، تفاصيل ملتقى شرم الشيخ للتأمين وإعادته «شرم رنديفو» في نسخته الرابعة، مشيرًا إلى أن العديد من أطراف لا تعمل في قطاع التأمين بالسوق أبدت رغبتها في التسجيل للمشاركة في الملتقى لكن تعذر ذلك، لاسيما أن عدد الضيوف بلغ حده الأقصى المقرر ويبلغ ١٠٠٠ ضيف، مشيراً أن من هذا الأطراف صناديق استثمار، وشركات أوراق مالية وسمسرة.

وتابع رئيس الاتحاد المصري للتأمين، أن هيئة الرقابة المالية طلبت مؤخراً تقرير من شركات التأمين بالسوق المحلى للإطلاع على مدى مواكبة العالم في صناعة التأمين وإعادة التأمين والتأمين المستدام، مؤكداً أن الانبعاثات الكربونية والتقليل منها أصبحت الشغل الشاغل لشركات التأمين.

قال علاء الزهيري، إن مساهمة قطاع التأمين في الناتج المحلي الإجمالي تتراوح بين 1 إلى 1.2%، مضيفاً أن حجم الأقساط التأمينية بلغ في 2014 نحو 22 مليار جنيه، بينما قفز في 2021 إلى نحو 47 مليار أي ما يعادل نحو 2.8 مليار دولار، موضحاً أن مصر احتلت المركز الثالث من حيث النمو في قطاع التأمين، وفقا لتقارير دولية.

أكد علاء الزهيرى، أن هناك فرص استثمارية متاحة في القطاع أمام الشركات الأجنبية، لاسيما أن السوق لاتزال جاذبة للاستثمار في العديد من القطاعات.

واضاف علاء الزهيرى، أن الملتقى يعد فرصة لعقد بروتوكولات بين الأطراف ذات الصلة، ومناقشة تطورات صناعة التأمين والتحول الرقمى والشمول المالى وانعكاسات الظروف الاقتصادية الراهنة عالمياً وانعكاساتها على نشاط التأمين، ودور القطاع في تعزيز التمويل والتنمية المستدامة، والمشاركة بفعالية من خلال الإتحاد في فعاليات قمة المناخ المقرر أن تستضيفها مدينة شرم الشيخ الساحلية نوفمبر المقبل.

اقرأ أيضا | كل ما تريد معرفته عن «التأمين عند الطلب»

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده الإتحاد المصري للتأمين،  لإعلان الاستعدادات النهائية لملتقي شرم راندفو 4، المقرر أن يعقد في مدينة شرم الشيخ الساحلية خلال الفترة من ٢ إلى 4 أكتوير المقبل.

ويشارك في الملتقى، حسب الزهيري، نحو ١٠٠٠ شخصية وخبراء عرب وأجانب من نحو ٣٤ دولة، بالإضافة إلى رؤساء شركات التأمين العاملة في السوق المحلى.

وأشار رئيس الإتحاد، إلى رعاية مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى الملتقى لأول مرة بدعم وتعزيز رسمى من الهيئة العامة للرقابة المالية.

ويشارك في فعاليات الملتقى حسب رئيس الإتحاد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، والدكتور محمد فريد، رئيس هيئة الرقابة المالية.