اليمين المتطرف يفوز بالانتخابات التشريعية في إيطاليا

جورجيا ميلوني
جورجيا ميلوني

أظهرت استطلاعات فوز اليمين المتطرف الذي تقوده جورجيا ميلوني زعيمة حزب "إخوة إيطاليا"، وبذلك لم تأتي النتائج مخالفة لتوقعات المراقبين واستطلاعات الرأي.

وسُجلت نسبة مشاركة منخفضة في الانتخابات الإيطالية الأحد لانتخاب برلمان جديد فيما أشارت استطلاعات الرأي إلى فوز اليمن المتطرف وسط توقعات أن يتولى رئاسة الحكومة في سابقة بهذا البلد.

وبحسب وزارة الداخلية، بلغت نسبة الاقتراع 50% بحلول الساعة 17:00 بتوقيت غرينتش، بتراجع ثماني نقاط بالنسبة للانتخابات التشريعية في العام 2018.

وكان التراجع ملحوظاً بشكل خاص في المناطق الجنوبية (-12 نقطة) التي ساهمت بشكل كبير في انتصار حركة "5 نجوم" الشعبوية قبل أربع سنوات، وهي تشكيل مناهض للنظام.

وفي ظل توقعات تمنح حزب "فراتيلي ديتاليا" (إخوة إيطاليا) من الفاشيين الجدد حوالى ربع نوايا الأصوات بحسب استطلاعات الرأي الأخيرة، من المرجح أن تتولى زعيمته جورجيا ميلوني (45 عاماً) رئاسة حكومة ائتلافية تكون الهيمنة فيها لليمين المتطرف على حساب اليمين التقليدي.

وحذرت زعيمة الحزب خلال حملتها الانتخابية بأن "الكل قلق في أوروبا لرؤية ميلوني في الحكومة... انتهت الحفلة، وستبدأ إيطاليا بالدفاع عن مصالحها الوطنية".

اقرأ أيضا | لأول مرة.. بلقيس تشارك كمصممة أزياء بمهرجان عروس الخليج