فى معرض دمنهور للكتاب .. حضر الناشرون وغاب الجمهور

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يختتم معرض دمنهور للكتاب فعاليات دورته الخامسة بعد أن امتدت أنشطته المتنوعة على مدى 9 أيام، حيث انطلقت من جديد -بعد توقف لمدة عامين بسبب انتشار وباء كورونا- بمشاركة أكثر من 30 دارا للنشر، وعدد من رموز الفكر والأدب وغياب تام للجمهور وخاصة الشباب، بينما شهدت الأمسيات الفنية التى أقيمت على هامش المعرض إقبالا ملحوظا من الأطفال، فى حين شهدت الندوات الثقافية والأدبية مشاركة ضعيفة من جمهور الحاضرين.

وأكد عدد كبير من المواطنين أن موعد إقامة المعرض غير مناسب، وجاء خلال فترة الاستعداد لبداية العام الدراسى الجديد، وانشغال الأسر فى الاستعداد وتوفير احتياجات أبنائهم فى مراحل التعليم المختلفة.

وأكد عدد آخر وخاصة من الشباب أنهم لم يعلموا بموعد افتتاح المعرض أو البرنامج الخاص به قبل انعقاده بفترة كافية لعدم وجود دعاية مناسبة من قبل القائمين عليه سواء فى مكتبة مصر العامة أو الهيئة المصرية العامة للكتاب كما اتهم آخرون إدارة تنظيم المعرض بعدم عمل الدعاية اللازمة وخاصة فى شوارع المدينة والطرق الرئيسية كما كان يحدث خلال السنوات الماضية والتى كانت تشهد إقبالا كبيرا، واقتصار الندوات على المعارف فقط وعدم دعوة رموز الفكر والأدب كما كان متبعا فى الدورات السابقة.

وكانت د.نهال بلبع نائب محافظ البحيرة عقب الافتتاح قد أكدت على أهمية تنمية الوعى وبناء الإنسان ونشر الثقافة داخل المجتمع من خلال القراءة باعتبارها أهم مصادر الارتقاء بالعقل والوجدان، فبناء العقول هو السبيل إلى بناء الأوطان وتشكيل الوعى المتحضر الملم بثقافات الشعوب والمطلع على تاريخ مصر المجيد، مشيرة إلى أن الدولة المصرية تشهد حراكًا ثقافيا غير مسبوق فى ضوء تبنى السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى لاستراتيجية بناء الإنسان المصرى من كل الجوانب ودعوته بانتهاج المسار العلمى ونشر الثقافة والمعرفة. 


 فيما أكد د.أسامة الأزهرى، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية على أهمية القراءة وتغذية العقل بالثقافة والعلوم ودور القراءة فى تشكيل وبناء الإنسان المصرى وتشكيل وعيه وحمايته من الأفكار المتطرفة والهدامة لا سيما فى هذه الفترة المهمة من تاريخ مصر التى نتعاون فيها جميعا لبناء الجمهورية الجديدة. 

وأشاد بمعرض دمنهور الدولى للكتاب فى نسخته الخامسة والذى يضم مجموعة كبيرة من المؤلفات والإصدارات والكتب المتنوعة والممتدة فى كل المجالات والتى تقدم وجبة دسمة للعقل والوجدان ودورها فى تغذية وتنمية الأفكار الإيجابية.

وقد شهد المعرض عددا من الفعاليات المهمة منها حملة للتبرع بالدم على مدار اليوم تهدف إلى رفع الوعى لدى أفراد المجمتع بثقافة التبرع وأهمية المشاركة فى حملات التبرع من أجل إنقاذ حياة المواطنين والمصابين وتحسين صحة المرضى.


إلى جانب ندوة بعنوان «الصحافة المصرية ومستقبلها» حاضر فيها الإعلامى محمود مسلّم  رئيس قنوات DMC و رئيس مجلس إدارة جريدة الوطن ورئيس لجنة الثقافة والسياحة والإعلام بمجلس الشيوخ، إضافة إلى لقاء شيق تحت عنوان «صناعة الحصير اليدوى» مع أحد رواد المشروعات الزراعية الصغيرة محمد فوزى.

بالاضافة إلى مناقشة ديوان شعر الأطفال ( أحلم) للشاعر البحراوى بهجت صميدة، فضلا عن العديد من ورش الأشغال الفنية واليدوية وورش الحكى والمسابقات ومسرح العرائس بالإضافة إلى عرض فنى لفرقة مصطفى كامل للموسيقى العربية والتى شهدت إقبالا كبيرا من الجمهور وخاصة الأطفال.


كما عقد المعرض  ندوة بعنوان «تمكين المرأة المصرية بين الرؤية والإنجاز»  حاضرت فيها المهندسة زكية رشاد مقررة المجلس القومى للمرأة بالبحيرة و أخرى حول «كيفية التعامل مع الأطفال الذين يعانون من فرط الحركة وتشتت الانتباه» التى حاضرت فيها الإخصائية النفسية  د.روحية داود»، كما قدم أطفال قصر ثقافة دمنهور عرضا فنيا متميزا.

اقرأ ايضا | معرض دمنهور الخامس للكتاب يواصل فعالياته للأسبوع الثاني