هناك أطعمة تشعرك بالشبع أكثر من غيرها .. «أكذوبة»

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


يعتبر الطعام والوجبات الشهية من الأمور المحببة لدى الغالبية العظمى من الناس، إلا أن الإسراف في تناولها يسبب الكثير من المشكلات، على رأسها السمنة التى يعاني منها 39.8% من المصريين البالغين، وفقًا لمسح أجرته حملة "100 مليون صحة" عام 2019، وشمل 49.7 مليون مصري.


ولمحاولة السيطرة على الأمر وعدم الدخول في مشكلات صحية ونفسية، فإنه لابد من تقليل الكميات التى نتناولها من الطعام، وظهرت الكثير من الأقاويل والشائعات حول أن هناك أصناف وأنواع معينة من المواد الغذائية تعمل على سد الشهية، ومن بينها القهوة والفلفل الحار، وفي تقرير نشره الـ "بي بي سي" تساءل "هل يمكن لأي أطعمة أن تكبح شهيتنا حقًا؟".


الفلفل الحار 
بعض الأغذية أثير حولها أن لها قدرة على تقليل الشهية، ووفق تقرير الـ "بي بي سي" فإن بعض الأبحاث تشير إلى أن تناول بعض الأطعمة، مثل الفلفل الحار والزنجبيل، يمكن أن يجعلنا نشعر بجوع أقل بعد ذلك.


وأوضح التقرير أن حرق 10 سعرات حرارية إضافية بعد تناول وجبة حارة هو دقيقة واحدة، ولن يكون له أي آثار طويلة المدى،  ويشير غاري فروست رئيس التغذية الإمبراطورية والغذاء الشبكة في إمبريال كوليدج لندن، إلى أن دراسات مثل هذه والتي تظهر آثارًا قصيرة المدى على الشهية، لم تتمكن من إظهار أي آثار طويلة الأمد للفلفل الحار.


القهوة
أشار التقرير إلى أن القهوة هي عنصر أساسي في نظامنا الغذائي يُشاع أنه يجعلنا أقل جوعًا، وراجع ماثيو شوبرت الأستاذ المساعد في قسم علم الحركة في جامعة ولاية كاليفورنيا الأبحاث التي تم إجراؤها حتى الآن لمعرفة ما إذا كان هناك شيء في القهوة يثبط شهيتنا.


وجدت بعض الدراسات أن شرب القهوة أدى إلى معدل تفريغ أسرع قليلاً من المعدة ، وهو الوقت الذي تستغرقه الوجبة للانتقال من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة ويرتبط بزيادة الجوع، لكن لم تظهر أي دراسات أي شيء محدد يحدث من الناحية الفسيولوجية يمكن أن يثبط الشهية. 


ويضيف شوبرت أنه حتى إذا كشفت الأبحاث المستقبلية عن طريقة تضغط بها القهوة على شهيتنا، فمن المحتمل أن تترجم فقط إلى استهلاك 100 أو 200 سعر حراري أقل في اليوم، وهذا ليس بالأمر المهم.


الألياف
ولفت التقرير إلى أنه من المعروف أن الألياف تجعلنا نشعر بالشبع لفترة أطول، وتظهر بعض الدراسات السكانية أنه كلما تناول الناس المزيد من الألياف، فإن زيادة وزنهم تتباطأ، ولكن هذا يحدث فقط عندما يتناولون كميات كبيرة من الألياف، كما يقول فروست، مستكملا "لكنها تتلاشى بعد فترة".


البروتين
وقال يان كورنيل الأستاذ المشارك للتسويق والعلوم السلوكية في جامعة كولومبيا البريطانية في فانكوفر كندا، أنه كان هناك الكثير من الأبحاث التي تحاول معرفة المغذيات الكبيرة التي تجعلك تشعر بالشبع، ولكن لا توجد إجابة واضحة، ويبدو أن النتائج تشير إلى أن البروتين من المرجح أن يشبعك، لكن هذه النتائج ليست واضحة جدًا وعادة ما تكون التأثيرات ضئيلة، ومن الصعب مقارنتها عبر أنواع مختلفة من المغذيات الكبيرة.


بدلاً من البحث عن أطعمة محددة لتقليل شهيتنا كما اشار التقرير، فإنه يجب أن نتأكد من أننا نشرب كمية كافية من الماء، لأن هذا يوقف شهيتنا لفترة وجيزة، كما يقول مارتن كولماير، أستاذ التغذية في مدرسة جيلينجز للصحة العامة العالمية في نورث كارولينا ، الولايات المتحدة، حيث وجدت الأبحاث أن الأشخاص الذين يشربون كأسين من الماء قبل الأكل ينتهي بهم الأمر بتناول كميات أقل.


يقول فروست إن أي تغييرات في شهيتنا على المستوى الفسيولوجي ستكون صغيرة وقصيرة الأمد، لأنه لا معنى فسيولوجيًا لوجود طعام يدفعنا إلى تناول كميات أقل، واضاف "إذا كان هناك مكون غذائي يثبط الشهية، للبقاء على قيد الحياة عليك أن تتجنبه تمامًا".


يقول كولماير إن سببًا آخر لعدم قدرة أي طعام أو شراب على كبح شهيتنا بشكل كبير على المدى الطويل هو أن أجسامنا مصممة للحفاظ على وزن شبه ثابت، فالجسم لديه آليات تدافع عن الوزن بشراسة.

 

اقرأ أيضا : مع ارتفاع أسعار اللحوم.. أطعمة غنية بـ «البروتين»   

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي