Advertisements

البيض والثوم الأبرز.. أطعمة قد تحتوي على الكولاجين

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
Advertisements

الكولاجين هو عنصر أساسي نحتاجه جميعًا للحصول على بشرة متوهجة وشابة وشعر وأظافر صحية ومفاصل مرنة، ويمكن أن تساعدك معرفة الأطعمة التي تحتوي على الكولاجين والأطعمة التي يمكن أن تساعد في تعزيز قدرة الجسم على صنعه في الحصول على أقصى استفادة من هذا البروتين.

 

لقد نظرنا في أحدث الأبحاث لمعرفة الأطعمة التي يمكن تضمينها كجزء من نظام غذائي صحي لزيادة مستويات الكولاجين بشكل طبيعي. ومن اللحوم والأسماك إلى الأطعمة النباتية ، تتوافر مصادر الكولاجين - والأحماض الأمينية التي تساعد على إنتاجه - بوفرة.

 

قبل البدء في تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالكولاجين - أو إذا كنت تفكر في تناول مكمل الكولاجين - من المفيد أن تعرف كيف يمكن أن يفيد مظهر بشرتك، وستحتاج أيضًا إلى معرفة التأثيرات الصحية للكولاجين مقابل بروتين مصل اللبن وما إذا كان أحدهما أفضل من الآخر بالنسبة لك ولاحتياجاتك الغذائية، وذلك حسب ما ذكره موقع «livescience».

 

اقرأ ايضا:دراسة: تغير المناخ قد يسبب مشاكل لمرضى قصور في القلب


وأن معرفة متى تبدأ مستويات الكولاجين في الانخفاض بشكل طبيعي مفيد أيضًا في معرفة متى تبدأ في تضمين المزيد من مصادر الطعام في نظامك الغذائي اليومي. تابع القراءة لمعرفة ذلك. سنشرح أيضًا كيف يكسر الجسم الكولاجين وينقله حول الجسم إلى حيث تحتاجه بشدة. 

 

الكولاجين هو بروتين موجود بشكل طبيعي في الجسم، وهو يتألف من 19 حمضًا أمينيًا ، بما في ذلك الجلايسين والبرولين والهيدروكسي برولين. ويوجد حوالي 28 نوعًا مختلفًا من الكولاجين في الجسم ، ولكن 90٪ من الكولاجين من النوع الأول ، وهو الكولاجين الذي يساعد على بناء الأنسجة الضامة والحفاظ عليها في العضلات والجلد والعظام والغضاريف ، وتحسين المرونة ودعم الخلايا والأنسجة ، والأعضاء. الكولاجين هو المكون الأساسي لمرونة الجلد ، مما يمنحه مظهرًا أكثر امتلاءً ونعومة.

 

مع تقدمنا ​​في العمر ، ينتج الجسم كمية أقل من الكولاجين، وأكدت بعض الدراسات ، بما في ذلك واحدة في مجلة البحوث التجميلية والبلاستيكية، أن إنتاج الكولاجين ينخفض ​​بنسبة 1٪ إلى 1.5٪ منذ بداية البلوغ يمكن أن تؤثر اختيارات نمط الحياة على إنتاج الكولاجين ، كما يمكن أن يؤثر التلوث في الغلاف الجوي ، مثل دخان التبغ والجذور الحرة ، حيث يمكن أن تلحق الضرر بمستويات الكولاجين.

 

يمكن أن يكون لنضوب الكولاجين تأثيرات عديدة على الجسم:

ضعف العظام
التجاعيد وترهل الجلد
الم المفاصل
ضعف قوة العضلات

 

من الممكن زيادة مستويات الكولاجين في الجسم عن طريق تناول مكملات الكولاجين ، على الرغم من توفر الكثير من مصادر الكولاجين الغذائية، يقدم العديد منها فوائد غذائية أخرى عند تناولها كجزء من نظام غذائي صحي ومتوازن. 

 

ومن الجدير بالذكر أيضًا أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ، أن الحصول على المزيد من الكولاجين من نظامك الغذائي قد يكون أكثر أمانًا من تناول حبوب منع الحمل


الأطعمة التالية إما غنية بالكولاجين أو يمكن أن تساعد في زيادة المستويات لأنها تحتوي على الأحماض الأمينية التي تسمح للجسم بتكوين الكولاجين. 

 

مرق العظام
يُصنع مرق العظام عن طريق غليان عظام الحيوانات والغضاريف والأنسجة والأربطة لتكوين سائل غني بالجيلاتين ، وهو شكل من أشكال الكولاجين. وأشارت بعض الدراسات ، بما في ذلك في مجلة Medicina ، وأظهرت أن مرق العظام يمكن أن يساعد في مكافحة الالتهاب وتحسين صحة الأمعاء وتعزيز صحة المفاصل. 

 

ومع ذلك ، يمكن أن تختلف كمية الكولاجين اعتمادًا على العظام والأنسجة الموجودة. بالإضافة إلى ذلك ، أجريت دراسة عام 2019 في المجلة الدولية للتغذية الرياضية والتمثيل الغذائي، ووجدت أن مرق العظام كان أقل موثوقية من مكملات الكولاجين في دعم إنتاج الكولاجين. 

 

اللحوم والدواجن والأسماك
بعض أنواع اللحوم التي تحتوي على العديد من الأنسجة الضامة ، مثل لحم الصدر أو المشوي ، غنية بالكولاجين، وتحتوي الدواجن والأسماك أيضًا على أحماض أمينية تساعد على تحفيز إنتاج الكولاجين في الجسم.

 

بيض
يحتوي البيض على البرولين،وهو حمض أميني يساعد على زيادة مستويات الكولاجين في الجسم ، ويزيد من قوة العضلات. 

 

الفاكهة والخضار غنية بفيتامين سي
فيتامين سي هو أحد أشهر مضادات الأكسدة التي يمكننا تناولها. له فوائد مختلفة ، من بينها تحفيز الجسم على إنتاج الكولاجين. تشمل الأطعمة الغنية بفيتامين ج ما يلي:

الفواكه الحمضية (البرتقال والجريب فروت واليوسفي)
التوت (الفراولة والتوت والعنب البري)
الفلفل
طماطم
بروكلي 


خضروات ورقية
تحتوي الخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة ، مثل اللفت والسبانخ والسلق السويسري على الكثير من فيتامين سي ومضادات الأكسدة التي تساعد الجسم على إنتاج الكولاجين. 

 

ثوم
الثوم يحتوي بشكل طبيعي على نسبة عالية من الكبريت ، وهو ضروري لإنتاج الكولاجين، لذلك حاول مضاعفة الثوم في أطباقك المعتادة لتعزيز النكهة والحصول على المزيد من الفوائد الصحية من هذا المكون متعدد الاستخدامات.  

 

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الزنك بشكل طبيعي
الزنك ضروري لإنتاج الكولاجين في الجسم.، وتشمل الأطعمة الغنية بالزنك بشكل طبيعي المحار والفاصوليا والبقوليات والمكسرات والحبوب الكاملة.

Advertisements

 

 

 


Advertisements