الإمارات وألمانيا توقعان اتفاقًا لتسريع أمن الطاقة وتنفيذ مشروعات للنمو الصناعي

الإمارات وألمانيا - صورة موضوعية
الإمارات وألمانيا - صورة موضوعية

أعلنت الإمارات اليوم الأحد 25 سبتمبر، على عقد اتفاق مع ألمانيا بتسريع تنفيذ المشاريع ذات الاهتمام المشترك في مجالات أمن الطاقة والحد من الانبعاثات والعمل المناخي من خلال اتفاقية جديدة لتسريع أمن الطاقة والنمو الصناعي.

ووفقاً لتصريحات وكالة الأنباء الإماراتية (وام): بأن المستشار الألماني أعلن عن عقد اتفاق بين "أدنوك" وشركة "آر دبليو إي" الألمانية تصدر "أدنوك" بموجبه أول شحنة من الغاز الطبيعي المسال لتشغيل محطة "آر دبليو إي" العائمة لاستيراد الغاز، وحجز شحنات إضافية من الغاز الطبيعي المسال لعملائها في ألمانيا خلال عام 2023.

اقرأ أيضًا: المستشار الألماني يزور دول خليجية لحل أزمات «الطاقة وأوكرانيا وإيران»

وخصصت شركة "أدنوك"، وفقاً للاتفاقية شحنات إضافية من الغاز الطبيعي المسال لعملائها في ألمانيا سيتم تسليمها في عام 2023، والتي تعد وقوداً ناقلاً للهيدروجين يلعب دوراً محورياً في الحد من الانبعاثات في القطاعات التي يصعب الحد من انبعاثاتها.

وتعرف شركة "أدنوك"،  بتصدير شحنات تجريبية من الأمونيا منخفضة الكربون إلى ألمانيا وتورد ما يصل إلى 250 ألف طن شهرياً من وقود الديزل لعملائها هناك دعما لأمن الطاقة في ألمانيا خلال عام 2023، يذكر أن أول شحنة تجريبية من الأمونيا منخفضة الكربون من إنتاج أبوظبي وصلت إلى ميناء هامبورج مطلع الشهر الجاري.

وقال أحد الخبراء، إن أبو ظبي تكثف جهودها لاستكشاف الفرص المتاحة في أسواق طاقة الرياح في شمال أوروبا وبحر البلطيق، لإنتاج ما يصل إلى 10 جيجاوات من الطاقة المتجددة بحلول عام 2030.

ووفقاً لبرنامج التعاون في أمن الطاقة ومسرعات النمو الصناعي، ستقوم دولة الإمارات وألمانيا باستكشاف مزيد من الفرص لتسريع النمو وتعزيز التعاون في جميع مجالات سلسلة القيمة لقطاع الهيدروجين.

وقال أولاف شولتس: أرحب بالتوقيع على إعلان النوايا المشترك بشأن "تسريع أمن الطاقة والنمو الصناعي" الذي سيمكننا من تسريع تنفيذ المشاريع الاستراتيجية التي تركز خاصة على الطاقات المتجددة والهيدروجين والغاز الطبيعي المسال والعمل المناخي.

من جانبه، أشار الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، إلي أن دولة الإمارات لديها علاقات صداقة راسخة ومتميزة مع جمهورية ألمانيا الاتحادية وتماشياً مع رؤية القيادة بتعزيز جسور التعاون والتواصل وبناء الشراكات النوعية وتوثيق العلاقات الثنائية واستكشاف فرص التعاون والاستثمار المشترك في جميع المجالات الحيوية لاسيما الطاقة التقليدية والمتجددة، وغيرها من المجالات الواعدة، يسرنا التوقيع على هذه الاتفاقية التي تسهم في تعزيز وترسيخ الشراكة الاستراتيجية بين البلدين الصديقين، والتي شهدت تطوراً متسارعاً على مدى السنوات الماضية .. وفيما نعمل على مواكبة التحول في قطاع الطاقة، تلتزم "أدنوك" بمواصلة الاستثمار وتسريع تنفيذ المشاريع التي تهدف إلى ضمان أمن الطاقة والحد من الانبعاثات ودعم العمل المناخي ضمن جهودها المستمرة لترسيخ مكانتها مزوداً موثوقاً ومسؤولاً للطاقة منخفضة الانبعاثات.

بدوره رحب الدكتور روبرت هابيك نائب المستشار الألماني وزير الشؤون الاقتصادية وحماية المناخ بتسريع تنفيذ المشاريع المشتركة في مجال العمل المناخي والحد من الانبعاثات وأمن الطاقة ..معربا عن تطلعه إلى التعاون الوثيق في مجال طاقة الرياح البحرية ومصادر الطاقة المتجددة الأخرى والهيدروجين في دولة الإمارات وألمانيا.