تاج الدين: الالتهاب الرئوي الأكثر انتشارا بين مرضي الرعاية المركزة بنسبة 47%

الدكتور محمد عوض تاج الدين
الدكتور محمد عوض تاج الدين

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين- مستشار الرئيس لشئون الصحة والوقاية، ووزير الصحة والسكان الأسبق : أن الالتهاب الرئوي وأنواع العدوى الأخرى التي تصيب الجهاز التنفسي السفلي من أكثر أنواع العدوى التي يصاب بها مرضى وحدات العناية المركزة، حيث يمثل الالتهاب الرئوي (47%)، وأنواع عدوى الجهاز التنفسي السفلي الأخرى (18%). 

اقرأ أيضا: وزير الصحة يوجه بتطوير الإدارة العامة للأشعة

ويمكن أن تنشأ هذه الأنواع المختلفة للعدوى نتيجة إصابة بكتيرية أو فطرية، وهو ما يتطلب علاج المريض بمضادات ميكروبية فعالة لتحقيق تحسن إكلينيكي للحالة ولذلك تعد المضادات الحيوية هي العلاج الرئيسي الذي لا يمكن استبداله أو الاستغناء عنه لعلاج هذه الإصابات الميكروبية المعقدة".

واستطرد: "إمداد السوق المصري بالمضادات الحيوية التي تتمتع بأعلى معايير الجودة العالمية سيساهم في نجاح الجهود الإكلينيكية لعلاج تلك الحالات، مع تقليل مدة الإقامة في وحدات العناية المركزة بالمستشفيات، وبالتالي تخفيف الأعباء المالية والتشغيلية عن كاهل منظومة الرعاية الصحية. 

جاء ذلك خلال إعلان إحدي شركات الدواء بالتعاون مع الجمعية المصرية للرعاية المركزة والإصابات وجمعية الجراحين المصرية، عن طرح مضادين حيويين جديدين لعلاج حالات العدوى المعقدة وصعبة العلاج عن طريق الحقن لدى مرضى المستشفيات، والذي يعتمد على تقنية تصنيع محمية ببراءة الاختراع.

 وقد دعت شركة الدواء مجموعة من خبراء الرعاية المركزة وأمراض الرئة والجراحة، لمناقشة أعباء العدوى على المرضى والأنظمة الصحية، مع التأكيد على أهمية توافر المضادات الحيوية الأساسية والحديثة، كبدائل لا غنى عنها لعلاج مرضى الرعاية الحرجة، بحيث يتم إتاحة هذه الأدوية بأسعار اقتصادية لخدمة أكبر عدد من المرضى، والمساهمة في ترشيد ميزانية قطاع الرعاية الصحية في مصر.

مشيدا بدور شركات الدواء في مساعدة قطاع الرعاية الصحية في مصرعلى تأمين إمدادات مستمرة من هذه المضادات الحيوية الهامة لتلبية احتياجات المرضى خاصة الحالات الحرجة أو الذين يعانون من عدوى معقدة، وهو ما يمثل أحد أهم أولويات الهيئات الصحية في مصر.