دراسة: تكرار الكوابيس تشير للإصابة مستقبلاً بالخرف

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

توصلت دراسة بريطانية حديثة، إلى أن كثرة الكوابيس في فترة منتصف العمر واستمرار الأحلام السيئة قد يشير إلى الإصابة الخرف مع التقدم في العمر.

وقال الدكتور أبيديمي أوتايكو في الدراسة، كان الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 35 و 64 عامًا والذين كانت لديهم أحلام مزعجة أسبوعيًا أكثر عرضة بأربعة أضعاف للإصابة بالتدهور المعرفي على مدى السنوات العشر التالية، وكان كبار السن أكثر عرضة للإصابة بالخرف بمقدار الضعف. وهو زميل إكلينيكي في علم الأعصاب في مركز صحة الدماغ البشري بجامعة برمنغهام في المملكة المتحدة.


 وتابع أوتايكو قائلاً: "من الصعب للغاية حاليًا تحديد من سيصاب بالخرف ، خاصة في منتصف العمر. لذلك ، فإن اكتشاف أن الكوابيس لدى البالغين في منتصف العمر وكبار السن قد تكون مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بالخرف يمكن أن يساعد في التعرف المبكر".

اقرأ أيضا| دراسة توضح أثر إصابة السيدات الحوامل بكورونا

وجد أوتايكو أيضًا أن خطر الإصابة بالخرف المرتبط بالكوابيس كان أقوى بين الرجال منه لدى النساء، وكان الرجال الأكبر سنًا الذين يعانون من كوابيس أسبوعية أكثر عرضة للإصابة بالخرف بخمس مرات من الرجال الذين لم تكن لديهم أحلام سيئة. ومع ذلك، وكانت الزيادة في المخاطر بين النساء 41٪ فقط.

وأكد الخبير، أنه على الرغم من أن الدراسة توضح أن الأحلام السيئة والكوابيس المتكررة لدى بعض البالغين قد تكون مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بالخرف في وقت لاحق من الحياة، إلا أنني لا أعتقد أن هذا يجب أن يجعل الأشخاص الذين يعانون من كوابيس متكررة يعتقدون أنهم مصابون بالخرف.

وأضاف أنه إذا كان الأطباء قادرين على تحديد الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالخرف قبل سنوات أو عقود من ظهور مشاكل الذاكرة والتفكير، فإنهم سيعرفون أكثر من سيستفيد من العلاجات لإبطاء أو منع تدهور التفكير.