جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة تنظم «يوم أعمال الكاميرون 2022» 

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تستعد جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، لعقد ويبينار بعنوان «يوم أعمال الكاميرون 2022»، وذلك يوم الثلاثاء 27 سبتمبر، وذلك بهدف استكمال مد جسور التعاون بين مصر وأشقائها بالقارة الإفريقية، وتعزيز التنسيق الاقتصادي، ومجالات المشروعات المشتركة، من أجل تحقيق الأهداف الاقتصادية لدول القارة.

وأكد الدكتور يسري الشرقاوي أن الجمعية، أن الكاميرون تتمتع بالعديد من المميزات التنافسية، والموارد التي يمكن الاستفادة منها، موضحًا أن الوقت قد حان لخلق فرص صناعية واقتصادية كبيرة بين البلدين؛ مشيرًا إلى أن الجمعية تركز منذ انطلاقها على ضرورة التعاون مع دول القارة، واستغلال الموارد المتاحة؛ لإيجاد آليات تحقق الشراكة والمنفعة المتبادلة بين دول القارة.

اقرأ أيضا | القوات المسلحة تنظم زيارة لـ«جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة» وعدد من السفراء

ويأتي الويبينار بالتعاون مع مكتب الجمعية في دولة الكاميرون، متمثل في جان بريس ماني زانغ الرئيس التنفيذي لـ ODEA، وسليديدا، وساكي زالديل المدير العام، والشريك المؤسس لشركة أسماء.

ومن المقرر أن يحضر الاجتماع عدد من رجال الأعمال بدولة الكاميرون، ومنهم: نزويتو باشيلين نائب مدير الترويج والتعاون بغرفة التجارة والصناعة والمناجم بالكاميرون، و على باشا قطاع التمثيل التجاري المصري، نجوي نجيكتا فافور مؤسسة FYWEDO ومصممة أزياء في FFAFH، إيمانويل أزوم مؤسس شركة ASTA الكاميرون، ميشيل كلاريس تيتشومو رائدة أعمال زراعية - ورئيس GIC للمعالجات الزراعية الرعوية للمحيطات،  Ornella De Vinyle Nzouegou رئيسة السفن من أجل التنمية (V4dev)، المدير العام للاتحاد الأفريقي النموذجي للشباب، ومدير GOVINZO Ltd.

وأكد الدكتور يسري الشرقاوي، رئيس الجمعية، أن المؤتمر يناقش أوضاع الشركات الصغيرة والمتوسطة في مصر والكاميرون، ويضع حلولًا مناسبة للقضاء على التحديات التي تواجه البلدين، والتي تتطلب قوة التضافر للخروج بمقترحات قابلة للتنفيذ؛ لنتمكن من تعزيز التعاون في مجال الاستيراد والتصدير بين الجانبين.

وأضاف الشرقاوي، أن الويبينار يهدف إلى تمكين الشركات الصغيرة والمتوسطة بمنتجات وخدمات جاهزة للتصدير، من خلال عرض تجارب رواد الأعمال في الكاميرون وقصص نجاحهم، وتعزيز الترابط، وإقامة العلاقات المربحة، وعرض الخدمات التسويقية التي يمكن لرجال الأعمال في الكاميرون تقديمها بشكل أفضل لجمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة وأعضائها.

وأشار إلى أن الويبنار يهدف إلى تحديد وجذب المستثمرين الأجانب المحتملين بين الكاميرون ومصر لتنفيذ مشاريع مربحة لجميع الشركاء، وسوف يتضمن عرض المزايا التنافسية التي ساعدت الشركات في الكاميرون على تصدير منتجاتها، مؤكدًا أن الاجتماع سوف يجيب عن سؤال كيف تبدأ أعمال التصدير من وإلى الكاميرون والتنسيق للدخول المشترك للأسواق الإفريقية، ومن المقرر أن يناقش التحديات التي تقفل في وجه تعزيز التجارة والشراكات في المشاريع المشتركة بين الكاميرون ومصر أو البلدان الأفريقية الأخرى والحلول الممكنة لتلك التحديات.

وأضاف الشرقاوي، أن حجم التبادل التجاري بين مصر والكاميرون بلغ نحو  43 مليون دولار في عام 2020، بمعدل نمو 6 % مقارنة بعام 2019، مشددًا أن هناك فرصًا كبيرة أمام الشركات المصرية لدخول أسواق الكاميرون وزيادة نسب التبادل التجاري، مؤكدًا حرص أعضاء الجمعية على تعزيز التعاون التجاري وتبادل الخبرات والأفكار بين البلدين.

وأعرب في ختام كلمته عن تطلع الجمعية إلى أن يسهم هذا الاجتماع في فتح آفاق جديدة للتعاون مع الجانب الكامروني في جميع المجالات، وعلى رأسها تعزيز التعاون المشترك في مجال الاستيراد والتصدير والنشاط التجاري ككل.

والجدير بالذكر أن جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، تدعم تعزيز التجارة الدولية والاستثمار بين جميع البلدان الإفريقية وخارجها في الترويج للسوق أفريقي بشكل دائم، واتخذت العديد من الإجراءات التي مكنتها من إنجاز عدد ضخم من أهدافها في ظل التداعيات العالمية التي خلفتها الأزمة الحالية، وهو ما أثمر عن نجاح الجمعية الكبير.