دراسة توضح أثر إصابة السيدات الحوامل بكورونا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

كشفت دراسة حديثة، نشرت في المجلة الأمريكية لأمراض التوليد وأمراض النساء، أن إصابة المرأة بفيروس كوفيد19 أثناء فترة الحمل يضر بالاستجابة المناعية للمشيمة.

وقالت أستاذة أمراض النساء في كلية الطب بجامعة واشنطن الدكتورة كريستينا آدمز والدورف: "هذه أكبر دراسة حتى الآن عن المشيمة من النساء اللواتي كان لديهن إصابة بـ كوفيد19 خلال فترة الحمل، لقد فوجئنا بالنساء، يعانين من المشيمة مع استجابة مناعية عكسية للعدوى الجديدة"، وذلك وفقاً لما ذكره موقع "ميديكال إكسبريس" الطبي.

وأكدت آدمز والدورف أن هذا الاستنتاج كان طرف الخيط لمعرفة كيفية تأثير كوفيد19 على تطور الجنين أو المشيمة، مشيرة إلى أن كوفيد 19 لا يضر بالجنين النامي لأنه كان هناك عدد قليل جدا من الأطفال الذين ولدوا بعدوى كوفيد19.

اقرأ أيضا| إحذر تأثير الجزيئات البلاستيكية على الرئة والكبد

وتابعت آدمز والدورف قائلة: "لكن ما نراه الآن هو أن المشيمة عرضة لـ كوفيد19، وتغير العدوى الطريقة التي تعمل بها المشيمة، ومن المحتمل أن تؤثر بدورها على تطور الجنين، وحتى الآن، فإن الدراسات حول كيفية تأثير كوفيد19 على تنمية الجنين أو الطفل محدودة للغاية لأن الأطفال ما زالوا صغارا للغاية".

وأشارت المؤلفة المشاركة الدكتورة هيلين ستلوفيتش، مديرة طبية مشتركة لتصوير الأمومة للأمهات في Intermountain الرعاية الصحية في ولاية يوتا، إلى أن الأطفال المولودين للأمهات المصابات بـ كوفيد19 في أي وقت أثناء الحمل سيحتاجون إلى مراقبة أثناء نموهم.

وتوصلت الدراسات التي تقودها آدمز والدورف إلى أن النساء اللائي يصبن بـ كوفيد19  لديهن معدل وفيات أعلى بكثير من النساء اللواتي لا يصبن به، لقد وجدت دراسات أخرى أن النساء الحوامل من المرجح أن يخاطرن بالمستشفيات أو الولادة قبل الأوان، وفقا لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

وشددت آدمز والدورف أنه يجب على النساء الحوامل أولا الحصول على التلقيح والدعم، والاستمرار في القناع والبقاء ضمن فقاعة صارمة من الأفراد الذين يتم تطعيمهم .