حالات جلدية يمكن أن تشير إلى الإصابة بمرض خطير

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

العناية ببشرتنا أمر ضروري لصحتنا العامة، وقد يشير الانتباه إلى إشارات التحذير مثل الطفح الجلدي أو تغير اللون أو الشوائب الجديدة إلى مشكلة أكبر وتجاهل التغييرات يمكن أن يضر بصحتك.

 

يقول الدكتور تومي ميتشل ، طبيب الأسرة المعتمد من مجلس الإدارة مع استراتيجيات العافية الشاملة والذي يشارك ما يجب معرفته عن بشرتنا والعلامات التي يجب الانتباه إليها. 


يقول الدكتور ميتشل ، "هذا صحيح ، الجلد يغطي كامل سطح أجسامنا ويحمينا من العالم الخارجي، وأنه مكون من عدة طبقات ، لكل منها غرضه الفريد. الطبقة الخارجية ، البشرة ، متينة ومقاومة للماء ،ويساعد على التخلص من البكتيريا الضارة والسموم أثناء تنظيم درجة حرارة الجسم ، حيث تحتوي الأدمة الموجودة تحت البشرة على بصيلات الشعر والغدد العرقية والأوعية الدموية ، وتساعد هذه الطبقة في الحفاظ على ترطيب الجسم وتوفير العناصر الغذائية للبشرة، وهي أعمق طبقة من الجلد ، وتحتوي على الدهون والنسيج الضام الذي يساعد على عزل الجسم ودعم طبقات الجلد الأخرى ، وتشكل هذه الطبقات الثلاث معًا أكبر عضو لدينا - الجلد".

 

بدون الأشعة السينية ، والأشعة المقطعية ، والمزيد من الاختبارات والإجراءات الغازية ، لا يمكننا رؤية ما يحدث في الجسم. ومع ذلك ، من الآمن أن نقول إن بشرتنا يمكن أن تترك إشارات أساسية ، ومن المهم قراءة هذه القرائن بشكل صحيح وسريع.

 

ووفقا لما ذكره موقع «Eat This، Not That»، إليك بعض الدلائل في الجلد التي يجب ألا تتجاهلها أبدًا ، لأنها قد تشير إلى شيء خطير

 

اقرأ ايضا:مهرجان البيرة «أكتوبرفست» يثير الجدل في ماليزيا


الإبطين غير مكتمل


يوضح الدكتور ميتشل: "الجلد تحت الإبط حساس ويمكن أن يتهيج بسرعة. وعندما يتعرض الجلد لأشعة الشمس ، فإنه يمكن أن ينتج المزيد من الميلانين ، مما يؤدي إلى بشرة داكنة، كما يمكن للحلاقة أن تسبب الإبط الداكن لأنها تزيل الطبقة العليا من الجلد ، مما يجعل المنطقة أكثر عرضة للتهيج ، كما يمكن أن تسبب مزيلات العرق ومضادات التعرق اسمرار الجلد تحت الذراعين لاحتوائها على الألمنيوم والمواد الكيميائية الأخرى التي يمكن أن تهيج الجلد".

 

يمكن لبعض الحالات الطبية أن تسبب اسمرار الجلد تحت الذراعين ، مثل فرط التصبغ والشواك الأسود.

 

nigricans nigricans هو حالة جلدية تتميز بتغيرات جلدية سميكة ، داكنة ، مخملية. ويحدث عادةً في طيات الجسم ، مثل مؤخرة العنق وتحت الإبطين والفخذ، في حين أنه يمكن أن يصيب الأشخاص من أي عمر أو عرق ، إلا أنه أكثر شيوعًا عند البالغين والأطفال الذين يعانون من السمنة المفرطة، وهذا المرض ليس ضارًا أو معديًا ، لكنه قد يشير إلى حالة طبية أساسية.

 

السبب الأكثر شيوعًا للإصابة بالشواك الأسود هو مقاومة الأنسولين ، وغالبًا ما يُرى في الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 أو مقدمات السكري، ويمكن أن ترتبط الحالة أيضًا ببعض الاضطرابات الهرمونية ، مثل مرض كوشينج ومتلازمة تكيس المبايض.

 

في حالات نادرة ، قد يكون الشواك الأسود ناتجًا عن بعض الأدوية أو السرطانات، ويركز علاج الشواك الأسود على تخفيف الأعراض ومعالجة السبب الكامن وراءه. إذا كانت الحالة ناتجة عن السمنة ، فقد يوصى بفقدان الوزن وممارسة الرياضة. يمكن أيضًا وصف الأدوية للمساعدة في تحسين حساسية الأنسولين أو إدارة الاختلالات الهرمونية ".


الحلمات المقلوبة أو الطفح الجلدي على الثديين


يقول الدكتور ميتشل: "هناك عدد من الأسباب المحتملة لانقلاب الحلمة ، تتراوح من الحالات الحميدة إلى الحالات الأكثر خطورة. في بعض الحالات ، قد تكون الحالة ناتجة عن تراكم الأنسجة الندبية المحيطة بقنوات الحليب، ويمكن أن يحدث هذا بسبب ثقوب الحلمة ، أو جراحات الثدي السابقة ، أو الاستخدام المطول لبعض كريمات أو مراهم الحلمة. وفي حالات أخرى ، قد تكون الحالة ناتجة عن انقباض في قنوات الحليب ، والذي يمكن أن يحدث استجابةً لعدوى أو صدمة. يمكن أن تسبب أنواع معينة من سرطان الثدي أيضًا حلمات مقلوبة ، ومن الأفضل أن تخطئ في علامة الحذر وتطلب العناية الطبية على الفور".

 

الطفح الجلدي على الثدي

وفقًا للدكتور ميتشل ، "الطفح الجلدي على الثدي عادة ما يكون غير ضار وغالبًا ما يختفي من تلقاء نفسه في غضون أيام قليلة. ومع ذلك ، في بعض الحالات ، يمكن أن يشير إلى حالة أساسية أكثر خطورة. على سبيل المثال ، الطفح الجلدي المصحوب بحكة ، يمكن أن يشير الألم أو الاحمرار أو التورم إلى رد فعل تحسسي ، كما أن الطفح الجلدي الذي يستمر لأكثر من أسبوع أو أسبوعين أو يبدو أنه يزداد سوءًا قد يكون أيضًا علامات على وجود عدوى ، مثل التهاب النسيج الخلوي أو القوباء".

 

بينما يجب على الطبيب فحص أي تغيير في مظهر الثدي ، هناك بعض الطفح الجلدي أو التغييرات التي قد تشير إلى سرطان الثدي، وأحد هذه التغييرات هو ظهور طفح جلدي يشبه قشر البرتقال ، وغالبًا ما يكون هذا الطفح الجلدي مصحوبًا بحكة واحمرار وتورم ويمكن أن يكون علامة على الإصابة بسرطان الثدي الالتهابي، وتشمل التغيرات الجلدية الأخرى التي قد تكون مؤشرا على الإصابة بسرطان الثدي التنقير أو الاحمرار أو الحكة أو التقشر، يمكن أن يتسبب سرطان الثدي أيضًا في قلب الحلمة أو تصريف السوائل، إذا لاحظت أيًا من هذه التغييرات في ثدييك ، فمن الضروري التماس العناية الطبية في أسرع وقت ممكن ".

 

البداية الحادة للتقران الدهني

يقول الدكتور ميتشل: "التقران الدهني هو نمو غير سرطاني يظهر بشكل شائع على الجلد مع تقدم العمر، وعادة ما تكون بنية أو سوداء ويمكن أن يكون قوامها شمعيًا أو متقشرًا أو متفتتًا، وعلى الرغم من أنها ليست خطيرة ، إلا أنها قد تكون قبيحة المظهر ، وغالبًا ما يرغب الناس في التخلص منها لأسباب تجميلية".

 

تعد البداية الحادة للتقران الدهني المتعدد ، والمعروف أيضًا باسم علامة Leser-Trélat ، مؤشرًا محتملاً على السرطان الداخلي الأساسي، وذلك لأن الخلايا السرطانية تطلق أحيانًا مواد تعزز نمو التقران الدهني. ومع ذلك ، من المهم أن تتذكر أن التقران الدهني شائع جدًا لدى البالغين الأصحاء. لهذا السبب ، غالبًا ما يتم تشخيص علامة Leser-Trélat بشكل مفرط، وإذا كان لديك ظهور مفاجئ لتقران دهني متعدد ، فمن الضروري أن ترى الطبيب حتى يمكن استبعاد أي سبب أساسي ".

 

طفح جلدي مفاجئ مرتفع ومثير للحكة

يقول الدكتور ميتشل ، "الحزاز المسطح هو حالة جلدية تسبب طفح جلدي. وعادة ما يكون الطفح الجلدي حكة ويمكن أن يكون مؤلمًا، ويمكن أن يؤثر أيضًا على الأغشية المخاطية ، مثل الفم والأعضاء التناسلية، ويتكون الطفح الجلدي من نتوءات أرجوانية صغيرة قد تتحد معًا لتشكل بقعًا شبيهة بالحجم ، الحزاز المسطح ليس معديًا ، والسبب الدقيق غير معروف ، ولكن يُعتقد أنه رد فعل مناعي ذاتي".

 

ارتبط الحزاز المسطح بالتهاب الكبد، ويمكن أن يكون سبب مرض الكبد هذا هو عدوى التهاب الكبد B ولقاح التهاب الكبد B وخاصة قصور الكبد الناجم عن التهاب الكبد C.

 

قد يعاني الأشخاص المصابون بهذا المرض أيضًا من التهاب الأقنية الصفراوية الأولي، وهذه حالة تلتهب فيها القنوات الصفراوية في الكبد، وإذا كنت تعاني من أي من هذه الحالات ، فقد تعاني من التعب والحكة واصفرار بشرتك. قد تفقد الوزن أيضًا وتشعر بألم في المفاصل، وإذا كان لديك أي من هذه الأعراض ، يجب أن ترى طبيبك في أقرب وقت ممكن ".


الاندفاع المفاجئ للآفات البارزة المتماسكة ذات اللون الشمعي

يخبرنا الدكتور ميتشل ، "الورم الأصفر البركاني عبارة عن نتوءات صفراء يمكن أن تظهر فجأة على جلدك. وغالبًا ما تظهر على ظهر يديك ، أو الأرداف ، أو المرفقين ، أو الركبتين ، أو الكف. أحيانًا تحدث الأورام الصفراء البركانية في العائلات. لكنها يمكن أن تكون أيضًا أعراضًا لحالة أكثر خطورة مثل مرض السكري أو ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم".

 

هذه الزيادات عبارة عن خلايا دهنية تقيس عادة أقل من نصف بوصة، وقد تكون مثيرة للحكة ولكنها ليست مؤلمة في العادة، وقد يكون لديك عدد قليل من الآفات أو المئات.في بعض الحالات ، تختفي الأورام الصفراء البركانية من تلقاء نفسها، ولكن إذا كان لديك الكثير منها أو ظهرت أعراض أخرى ، يجب أن ترى طبيبك.

 

عسر شحميات الدم هو حالة خطيرة لأنه يعني وجود كميات غير طبيعية من الدهون في الدم، وهذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وغيرها من المشاكل.

 

الشكل الأكثر شيوعًا لعسر شحميات الدم هو ارتفاع الكوليسترول ، والذي يحدث عندما يكون هناك الكثير من الكوليسترول في الدم، وهي مادة يحتاجها الجسم ، ولكن الإفراط في تناوله يمكن أن يكون ضارًا، ويمكن أن يتراكم الكثير من الكوليسترول في الدم على جدران الشرايين ويؤدي إلى تضييقها، وهذا يمكن أن يؤدي إلى نوبة قلبية أو سكتة دماغية، ويمكن أن يتسبب عسر شحميات الدم أيضًا في التهاب الشرايين ، مما قد يؤدي أيضًا إلى الإصابة بأمراض القلب، وأن علاج اضطراب شحميات الدم أمر بالغ الأهمية لأنه يمكن أن يساعد في تقليل مخاطر هذه الحالات الشديدة ".


تلون الجلد باللون الأرجواني

يوضح الدكتور ميتشل أن "تغير لون الجلد يمكن أن يكون له أسباب عديدة ، ولكن اللون الأرجواني عادة ما يكون علامة على وجود شيء شرير، وذلك لأن اللون الأرجواني يحدث غالبًا بسبب نقص الأكسجين في الدم، وعندما لا يكون هناك ما يكفي من الدم في الدم، يمكن أن يتحول إلى اللون الأرجواني، وهناك عدد من الأشياء يمكن أن تسبب هذا ، ولكنها غالبًا ما تكون علامة على أمراض القلب أو الرئة، وإذا لاحظت أي تغير في لون الجلد باللون الأرجواني ، فمن المهم أن ترى الطبيب لمعرفة ما هو تسبب في ذلك. قد لا يكون شيئًا خطيرًا ، ولكنه قد يشير أيضًا إلى شيء أكثر خطورة. وفي كلتا الحالتين ، من الأفضل فحصه من قبل محترف ".