ترامب: احتمال نشوب حرب عالمية ثالثة لأن أمريكا يديرها أشخاص «أغبياء»

دونالد ترامب
دونالد ترامب

صرح الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، اليوم السبت، بأنه يتمنى أن تكون توقعاته خاطئة بشأن احتمال نشوب حرب عالمية ثالثة لأن بلاده يديرها أشخاص "أغبياء" على حد وصفه.

وقال ترامب، لقد كنت محقا بشأن أوكرانيا وتايوان، وآمل ألا أكون محقا بشأن الحرب العالمية الثالثة، لأن لدينا أشخاصا أغبياء يتعاملون مع مثل هذه الملفات.
اقرأ ايضًا|زيلينسكي يطالب العالم بإدانة استفتاءات روسيا لضم مناطق أوكرانية

وأضاف ترامب، يمكن أن ينتهي الأمر بحرب عالمية ثالثة لن تكون كأي حرب شهدناها من قبل لأن البلاد يديرها أغبياء.

وتابع ترامب، ذكر الرئيس الروسي فلاديمير بوتن في خطابه الأخير كلمة النووي. ما كان للحرب الروسية الأوكرانية أن تندلع لو كنت رئيسا.

ودعا ترامب في خطابه وزارة العدل الأميركية "التابعة لبايدن" على حد قوله، للتحقيق مع المدعية العامة لولاية نيويورك ليتيسيا جيمس بتهمة "إساءة الاستخدام المروعة والخبيثة للسلطة".

ويذكر أن قد رفعت جيمس، الأربعاء، دعوى مدنية ضدّ ترامب وعائلته تتهمهم فيها بتضخيم تقييمات أصول وخفض صافي ثروته بالمليارات بهدف الحصول على مزايا ضريبية وتأمينية.

وعن جميس قال ترامب: "تفاخرت بخطتها ضدي وقالت إن أيامي معدودة. إنها تستحق أن تقال من منصبها فورا، وألا يسمح لها بمزاولة مهنة المحاماة أبدا".

كذلك هاجم ترامب السياسة الاقتصادية لبايدن مشيرا إلى أن أسعار الطاقة والحليب والبيض والتأمين الصحي ومعدلات الرهن العقاري، شهدت جميعها ارتفاعات منذ تركه للسلطة.

وفي ملف الهجرة، قال ترامب إن 5 ملايين مهاجر غير شرعي دخلوا البلاد عبر الحدود، وقد يكون الرقم المعلن أقل بكثير من الحقيقي.

ويذكر أن رفعت المدعية العامة لولاية نيويورك ليتيشا جيمس دعوى مدنية ضدّ دونالد ترامب وثلاثة من أولاده فى إطار التحقيق حول الممارسات الضريبية لمجموعته «منظمة ترامب»، مضيّقة الطوق القضائى حول الرئيس السابق الجمهوري.

وأعلنت جيمس، الديمقراطية التى تخوض معركة قضائية ضد الملياردير منذ سنوات، أنها تطالب بتعويضات بقيمة 250 مليون دولار باسم ولاية نيويورك وبمنع ترامب وأولاده دونالد جونيور وإيفانكا وإريك من إدارة شركات. وقالت جيمس إن الشكوى المرفوعة أمام المحكمة العليا لولاية نيويورك «تثبت أن دونالد ترامب ضخم القيمة الصافية (لأملاكه) بمليارات الدولارات للإثراء بصفة غير قانونية.

وأوضحت أنه «تلاعب بصورة متكررة ومتواصلة» بقيمة أصوله من أجل «حض البنوك على منح منظمة ترامب قروضا بشروط أفضل» و«دفع قدر أقل من الضرائب» وكذلك «لحض شركات التأمين على منحه تغطية لحدّ أعلى وبأقساط أدنى».