لجمال بشرتك.. أسباب وعلاجات الهالات الداكنة والعيون المنتفخة

علاجات الهالات الداكنة
علاجات الهالات الداكنة

الهالات السوداء تحت عينيك تعني أن منطقة الجلد أسفل عينيك تبدو أغمق، قد تظهر هذه المنطقة على شكل ظلال من اللون الأزرق أو الأرجواني أو البني أو الأسود ، حسب لون بشرتك الطبيعي، الهالات السوداء تحت عينيك قد تجعلك تبدو متعبًا .

ويعتبر الهالات السوداء تحت العين لها العديد من الأسباب المحتملة، لكنها في العادة ليست من أعراض مشكلة طبية، نقلًا عن موقع "my.clevelandclinic.org" .


كلّنا مررنا بهذا وكلّنا نصارع الهالات الداكنة والعينين المنتفختين أقلّه في فترة ما خلال حياتنا، لسوء الحظ، مجرّد ليلة نوم هادئة ليست كافية للتخلص منها، ولكن الخبر الجيد هو أنّ بعض التغييرات في أسلوب حياتك يمكنها القيام بذلك.

علاج الهالات السوداء :

يمكن للعديد من العوامل أن تؤدي إلى الهالات الداكنة. تتضمّن العوامل الوراثية أموراً عديدة كالحساسيّة أو الاصطباغات التي تسبّب البقع الداكنة في البشرة، كما أنّ البشرة الرقيقة تحت العينين تجعل من السهل بروز علامات التعب حول العينين لأنّ الأوعية الدموية تبرز بشكلٍ أوضح. 

تتضمن العوامل المرتبطة بأسلوب الحياة نقص ساعات النوم، والضرر الذي يسببه التعرض للشمس.

الحصول على 8 ساعات نوم على الأقل كلّ ليلة وحماية بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية باستخدام واقي الشمس المناسب، هي خطوات حاسمة لمساعدتك على التخلص من الهالات الداكنة بشكل دائم.

علاج انتفاخ العيون :

تلعب العوامل الوراثية دوراً في التسبّب بالعيون المنتفخة، خاصةً مع الحساسيات أو البشرة الرقيقة الموروثة. 

غير أنّ عوامل الحياة اليومية هي في الأغلب السبب الحقيقي في أن تصبح البشرة المحيطة بالعينين حساسة ومليئة بالأوعية الدموية- مما يجعلها أكثر هشاشة. 

احتباس السوائل والإجهاد والتغيرات الهرمونية والحميات الغذائية الغنيّة بالملح كلّها عوامل تساهم في انتفاخ العينين.

ويساهم نظام غذائي غني بتناول الملح في احتباس السوائل ممّا يسبب انتفاخ تحت العينين.

 تحتوي معظم المأكولات الجاهزة أو المعلبة نسبة عالية من الصوديوم، وخاصة الشيبس والشوربة المعلبة واللحم المثلّج وهي بالتالي تزيد من احتباس السوائل داخل الجسم خاصةً إن كنت لا تتناولين الكثير من الملح.

من شأن خفض تناولك للصوديوم أن يساعدك في خفض تورّم العينين. 

يمكن أن تقومي بذلك من خلال تناول المزيد من المأكولات الطازجة والتقليل من الملح في الأكل المصنوع منزلياً واستهلاك التوابل كالخردل والكتشاب وصلصات السلطة الجاهزة باعتدال لأنها غنية بالصوديوم.

اقرأ أيضا | «لجمال بشرتك.. فوائد اللاصقات التجميليّة المخصّصة لمحيط العينين»