أحمد هاشم يكتب: ضرائب جديدة

أحمد هاشم
أحمد هاشم

تدخل مصلحة الضرائب - بدعم كبير من د. محمد معيط وزير المالية - عصرا جديدا من التطور، ما يسهم فى تغير وجهها خلال الفترة القادمة، لتصبح فى مستوى مصالح الضرائب فى الدول المتقدمة، حيث تسعى المصلحة بخطوات سريعة جدا الى مواكبة التطورات التكنولوجية فى العمل الضريبي، وأبرز ملامح العصر الجديد للمصلحة تطبيق منظومة الفاتورة الالكترونية، والتى ستسهم بقوة فى تحقيق العدالة الضريبية، من خلال ضم الاقتصاد غير الرسمى فى المنظومة الرسمية، ولذلك يجب على مجتمع الاعمال أن يساند المصلحة خلال الفترة الحالية لإنجاح المنظومة، باعتباره أكبر المستفيدين من تطبيقها، حيث تساعده على المنافسة فى السوق.

وتحشد وزارة المالية كل طاقاتها من أجل انجاح المنظومة، حيث تبذل جهودا كبيرة من  د. محمد معيط ونائبه لشئون الخزانة د. ايهاب أبوعيش،ورضا عبدالقادر مساعد الوزير لشئون مصلحة الضرائب من أجل انجاح تطبيق المنظومة، كما يبذل مختار توفيق رئيس مصلحة الضرائب جهودا كبيرة  لتنفيذ تطبيق المنظومة من خلال المتابعة الدقيقة بشكل يومى لعملية التنفيذ، وحل أى مشكلات أو عقبات تواجه تطبيق المنظومة، لاقتناعه التام بأن نجاح المنظومة سيسهم فى مكافحة التهرب الضريبى، وبالتالى تحقيق العدالة الضريبية، بخلاف الهدف الأسمى وهو زيادة الحصيلة الضريبية، بشكل يساهم قى تدبير الايرادات المالية التى تمكن الدولة من زيادة الانفاق على الخدمات العامة المقدمة للمواطنين، خاصة أن مصلحة الضرائب أكبر مصادر ايرادات الخزانة العامة للدولة، حيث تسهم فى تحقيق أكثر من ثلثى هذه الايرادات سنويا.

مصلحة الضرائب تبذل جهودا كبيرة من أجل ضم كل الشركات العاملة فى مصر لمنظومة الفاتورة الإلكترونية، حيث سيتم اكتمال إلزام جميع الممولين بالانضمام لمنظومة الفاتورة الإلكترونية فى منتصف ديسمبر القادم، كما ستبدأ من أول أبريل 2023 فى عدم الاعتداد فى إثبات التكاليف أو المصروفات عند تقديم الإقرارات الضريبية أو خصم أو رد ضريبة القيمة المضافة إلا بالفواتير الإلكترونية فقط.