فى ذكرى ميلاده..محطات بارزة في حياة محمد حسنين هيكل

 محمد حسنين هيكل
محمد حسنين هيكل

تمر علينا اليوم ذكرى ميلاد الراحل محمد حسنين هيكل، الذي ولد في مثل هذا اليوم 23 سبتمبر ، 1923والذي حفر اسمه بحروف من نور فى تاريخ الصحافة المصرية والعربية.

يُعد محمد حسنين هيكل أشهر الصحفيين العرب والمصريين فى القرن العشرين، حيث قضى 70 منها صحفيا وكاتبا ومُحللا وشاهدا على التاريخ، ورحل عن عالمنا فى 17 فبراير 2016 عن عمر ناهز 93 عاما.

محمد حسنين هيكل يعتبر أحد أشهر الصحفيين العرب والمصريين في القرن العشرين, أسهم في صياغة السياسة في مصر منذ فترة الملك فاروق حتى وفاته سنة 2016، فقد تولى مناصب صحفية هامة مثل رئيس تحرير جريدة الأهرام.

 صدر له أول كتاب "إيران فوق بركان"، بعد رحلة إلى إيران استغرقت شهراً كاملاً، وبدأ عمله في الأهرام وكان أول عدد يصدر تحت رئاسة تحريره في 1 أغسطس 1958، وفي 1968 أسس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية بتشجيع من الرئيس عبدالناصر، وفي 1970 عين وزيرًا للإعلام، ثم أضيفت إليه وزارة الخارجية لفترة أسبوعين في غياب وزيرها الأصلي محمود رياض.

صدر له أول كتاب باللغة الإنجليزية The Cairo Documents، في عام 1971، وتم ترجم إلى 21 لغة.

أعلن محمد حسنين هيكل اعتزال الكتابة في 23 سبتمبر 2003 , وكان هيكل أول من عمل حوار مع «الخميني» قائد الثورة الإسلامية في إيران، كما أنه أجرى حوارًا مع أم كلثوم عام 1967.

توفي في 17 فبراير 2016 بعدما خضع لعلاج مكثف بعد تعرضه لأزمة شديدة بدأت بمياه على الرئة ورافقها فشل كلوي استدعاه لعمل غسيل للكلى ثلاث مرات أسبوعيًا.