قنبلة فيتامينات وتقي من الأمراض.. فوائد عديدة لـ«المانجو»

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تحتوي المانجو على العديد من الفوائد الصحية، بالإضافة إلى طعمها اللذيذ، والإقبال الكبير عليها خلال فصل الصيف.

تحارب السرطان

تحتوي المانجو على مضادات الأكسدة مثل كيرسيتين، فيسيتين، أيزوكيرسيترن، استراجالين، حمض الجاليك وميثيل جاليت، وكل هذه الخصائص تحمي أجسامنا من سرطان الثدي وسرطان القولون وسرطان البروستاتا وسرطان الدم، وذلك حسب ما ذكره موقع «timesofindia».

تحافظ على مستوى الكوليسترول

تحتوي المانجو على نسبة عالية من فيتامين C والألياف والبكتين مما يجعله فاكهة مثالية تساعد في السيطرة على مستوى الكوليسترول المرتفع.

إقرأ ايضا:فواكه مهمةلإنقاص الوزن.. الموز والأفوكادو الأبرز

تساعد في تنظيف البشرة
فائدة أخرى لتناول المانجو وهي أنه ينظف بشرتك من أعماق جسمك، ويعالج المسام ويعطي توهجًا لبشرتك. ومن ثم ، تناول المانجو للحصول على بشرة خالية من العيوب.

تنظم مستوى السكر

يعتبر تناول أوراق المانجو من الأشياء الرائعة لتنظيم مرض السكري لذلك، يجب على الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري غلي 5-6 أوراق مانجو في وعاء، وانقعه طوال الليل واشرب المرق المصفى في الصباح الباكر أيضا، المانجو لديها مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم ، وتناول المانجو باعتدال لن يزيد من مستوى السكر في الدم.

تجعل الجسم قلويًا

المانجو غنية بحمض الطرطريك وحمض الماليك ويحتوي على آثار من حامض الستريك ، فهو يساعد في الحفاظ على احتياطي القلويات في أجسامنا.

طريقة لفقدان الوزن

تحتوي المانجو على الكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية الأساسية، فإن تناول حبة مانجو واحدة يجعلك تشعر بالشبع. أيضًا، نظرًا لأنه مليء بالمحتوى الليفي، فإنه يعزز وظيفة الجهاز الهضمي ويحرق السعرات الحرارية غير المرغوب فيها من الجسم، وهذا بدوره يساعد في فقدان الوزن الزائد.

تقوي النظر

تحتوي المانجو أيضًا على فيتامين أ، مما يجعله ثمرة مثالية لتحسين البصر، كما أنها تمنع العمى الليلي وجفاف العين.

تساعد على الهضم الجيد

تساعد الإنزيمات الموجودة في المانجو في تكسير محتوى البروتين في الجسم. غني بالألياف، يساعد المانجو على الهضم الجيد ويمنع العديد من الأمراض المتعلقة بالمعدة.

تمنع ضربة الشمس

تساعد هذه الفاكهة الصيفية أيضًا في منع ضربة الشمس، وأن تناوله يبردك على الفور وبالتالي ينعشك. أضيفي هذه "الفاكهة الفائقة" في الصيف وابقى بارداً خلال الطقس الحار.

تساعد في تقوية جهاز المناعة

يحتوي المانجو أيضًا على فيتامين C وA وأنواع مختلفة من الكاروتينات، وكل هذه العناصر الغذائية الأساسية مفيدة لجهازك المناعي مما يبقيه قويًا وصحيًا.

مفيدة للبشرة

بصرف النظر عن الأكل، فإن تطبيق مقشر المانجو على جسمك يمنحك بشرة أكثر نعومة ونعومة، ويمكنك عمل عجينة عن طريق هرس المانجو وإضافة العسل والحليب إليها، دلكي بلطف واتركيه لمدة 10-15 دقيقة ثم اغسليه للحصول على بشرة رائعة.

تحسن التركيز والذاكرة

إذا وجدت صعوبة في التركيز ولديك ذاكرة منخفضة، فاستغرق في تناول المانجو، فهي لا تساعد فقط في تحسين تركيزك ولكن أيضًا تعزز ذاكرتك.

غني بالمغذيات

يحتوي 100 جرام من المانجوعلى 60 سعرة حرارية، وتحتوي هذه الفاكهة المعبأة بالمغذيات على 1.4 جرام من البروتين و24.7 جرام من الكربوهيدرات و22.5 جرام من السكر و2.6 جرام من الألياف، و67٪ من القيمة اليومية لفيتامين سي موجودة في المانجو، كما أنه يحتوي على كمية مناسبة من النحاس وحمض الفوليك والثيامين والمغنيسيوم والنياسين والبوتاسيوم والريبوفلافين.

تعتبر المانجو مصدرًا جيدًا للنحاس وحمض الفوليك وفيتامين سي.هذه العناصر تعزز المناعة كما أنها مفيدة أثناء الحمل لأنها تعزز نمو الجنين.

غنية بالحديد 

تعتبر المانجو علاج طبيعي لمرضى فقر الدم. أيضا، يجب على النساء تناول المانجو لزيادة مستوى الحديد ومحتوى الكالسيوم في أجسامهن.

بفضل مذاقها اللذيذ، تعد المانجو بالتأكيد واحدة من أفضل الأشياء في موسم الصيف، ويمكن بالتأكيد الاستمتاع بملك الفاكهة بعدة طرق وهو البديل المثالي للحلويات المصنعة للسيطرة على الرغبة الشديدة في تناول السكر. ومع ذلك، نظرًا لأن المانجو تميل إلى أن تكون غنية بالسعرات الحرارية والسكر "يحتوي كوب من قطع المانجو على حوالي 100 سعرة حرارية، فليس من المستغرب أن يكون مرضى السكر متشككين قليلاً في تناول هذا العلاج اللذيذ.

تجدر الإشارة إلى أنه نظرًا لأن 90 % من السعرات الحرارية الموجودة في هذه الفاكهة الصفراء تأتي من السكر، فقد يؤدي ذلك إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري. ومع ذلك، فإن مؤشر نسبة السكر في الدم للمانجو هو 51، مما يصنفها على أنها غذاء منخفض GI.

يستخدم مؤشر GI لقياس تأثير الأطعمة على مستويات السكر في الدم. بالإضافة إلى ذلك، فهي محملة أيضًا بمضادات الأكسدة والألياف، والتي يمكن أن تساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة، وإذا كنت مصابًا بمرض السكري وكنت تتوق إلى بعض المانجو، فمن المهم ممارسة التحكم في جزء منه وتجنب تناول الكثير منه في نفس الوقت.

تحقق من إجمالي متطلباتك من السعرات الحرارية لهذا اليوم وابدأ بتناول جزء صغير من المانجو للتحقق من تأثيره على مستويات السكر في الدم.

ينصح بتناول المانجو مع لبها وتجنب العصائر والمخفوقات في النهاية، من المهم أن تتحدث مع طبيبك لفهم الجزء الصحيح من المانجو الذي يجب أن تستهلكه في يوم واحد.