«ناسا» تنشر أول تسجيل صوتي لاصطدام 4 نيازك بالمريخ | فيديو

صورة موضوعية
صورة موضوعية

منذ عام 2018 ، ظل Mars InSight Lander التابع لناسا يبقي أذنه على الأرض ، ويقيس زلازل المريخ بمقياس الزلازل الحساس.
والآن، أصدرت الوكالة تسجيلا صوتيًا لأربعة نيازك تصطدم بسطح المريخ - وهي المرة الأولى التي يتم فيها اكتشاف اصطدام نيزكي على كوكب آخر على الإطلاق.
ووقعت أولى الاصطدامات الأربعة التي تم تأكيدها في سبتمبر 2021، حيث انفجر النيزك إلى ما لا يقل عن ثلاث شظايا ترك كل منها حفرة على الكوكب الأحمر.
ويمكنك الاستماع إلى تأثير 5 سبتمبر في مقطع فيديو توضيحي موجز على قناة ناسا على يوتيوب YouTube، أو يمكنك الاستماع إلى المقطع الصوتي من تلقاء نفسه على Soundcloud التابع لناسا.
وتوضح الدراسة، التي نُشرت يوم الإثنين الماضي في مجلة Nature Geoscience، كيف تمكن علماء ناسا من اكتشاف تأثيرات النيازك زلزاليًا وصوتيًا.
وبعد أن اصطدم النيزك بسطح المريخ في ثلاث نسخ في 5 سبتمبر، تم إرسال مركبة استكشاف المريخ المدارية التابعة لناسا لتعقب الفوهات الناتجة، حيث التقطت بعض الصور الأولية بالأبيض والأسود.
وتابع فريق المدار ذلك باستخدام كاميرا التجربة العلمية للتصوير عالي الدقة (HiRISE) لالتقاط صور مقربة ملونة لتلك التأثيرات، والتي عرضتها ناسا عبر موقعها.
وعلى الرغم من أن الغلاف الجوي الضعيف للمريخ، يسمح بمرور عدد أكبر بكثير من النيازك التي لا تتفكك على الأرض، إلا أن اكتشافها يمثل تحديًا بسبب ضوضاء الرياح والتغيرات الموسمية في الغلاف الجوي للمريخ، كما تقول ناسا.

ولكن مع اكتشاف تأثير 5 سبتمبر ، عرف العلماء ما هي التواقيع الزلزالية التي يجب البحث عنها، وتمكنوا من الكشف بأثر رجعي عن ثلاثة تأثيرات إضافية تعود إلى مايو 2020.

ويقول العلماء إن اكتشاف التأثيرات سيساعد في تحديد الجدول الزمني للمريخ بشكل أفضل، وقال المؤلف الرئيسي رافائيل جارسيا في البيان: "التأثيرات هي ساعات النظام الشمسي.. نحتاج إلى معرفة معدل التأثير اليوم لتقدير عمر الأسطح المختلفة."