البيت الأبيض: محادثات الاستقرار الاستراتيجي بين واشنطن وموسكو غير مرجحة

جون كيربي
جون كيربي

صرح منسق الاتصالات الاستراتيجية في البيت الأبيض جون كيربي، اليوم الخميس، أن محادثات الاستقرار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة وروسيا غير مرجحة في أي وقت قريب نظرًا لوضع العلاقات الحالي بين واشنطن وموسكو.

وقال كيربي، حول ما إذا كان من الممكن استئناف حوار الاستقرار الاستراتيجي في المستقبل القريب، هذا ليس الوقت المناسب للعمل كالمعتاد مع روسيا.

اقرأ أيضا | وزير الخارجية الروسي يغادر قاعة مجلس الأمن بعد إلقاء كلمته

يذكر أن في أغسطس، ألقى نائب وزير الخارجية الروسية، سيرجي ريابكوف، بظلال من الشك على احتمال استئناف محادثات الاستقرار الاستراتيجي مع الولايات المتحدة، مستشهدا بسياسة واشنطن "العدوانية المتهورة".

وقال ريابكوف في تصريحات، سأكون صريحًا، إن احتمال استئناف الحوار ليس واضحا على الإطلاق، بالنظر إلى السياسة العدوانية المتهورة التي تنتهجها واشنطن تجاه روسيا.

وتابع ريابكوف، بطبيعة الحال، نحن نراقب بعض الإشارات المتعلقة باستئناف الحوار حول موضوع الأسلحة الهجومية الاستراتيجية، لكن ما وراءها لا يزال غير واضح، والمفاوضات بشكل عام لا تجرى عبر وسائل الإعلام.

وكانت قد عقدت في جنيف في 28 يوليو2021، مشاورات بين روسيا والولايات المتحدة حول الاستقرار الاستراتيجي، وترأس الوفد الوزاري الروسي، نائب وزير الخارجية الروسي، سيرجي ريابكوف، والوفد الأمريكي، النائبة الأولى لوزير الخارجية الأمريكي، ويندي شيرمان.

والتقى الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي جو بادين في جنيف في 16 يونيو من العام الماضي في أول قمة تجمعهما منذ تولي بايدن الرئاسة، وأعلنا في بيان مشترك عن قرارهما إطلاق حوار ثنائي حول الاستقرار الاستراتيجي.