بعد دعوة الرئيس للانعقاد..

ننشر أبرز الأجندات التشريعية لمجلس النواب خلال دور الانعقاد الثالث 

البرلمان
البرلمان

دعا الرئيس عبد الفتاح السيسي مجلس النواب للانعقاد وبداية دور الانعقاد العادي الثالث يوم السبت 1 أكتوبر 2022، وفق قرار جمهوري نشر بالجريدة الرسمية.

ومن المقرر أن ينطلق دور الانعقاد الثالث لمجلس النواب برئاسة المستشار حنفي جبالي يوم 1 أكتوبر المقبل وفقًا لدعوة الرئيس السيسي.

ومن المقرر أن يناقش مجلس النواب أجندة مزدحمة بمشروعات القوانين،  جاء أبرزها:-

1)    مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون البيئة الصادر بالقانون رقم 4 لسنة 1994.
 (يحال إلى لجنة مشتركة من لجنة الخطة والموازنة  ومكتبي لجنتي الطاقة والبيئة، والصناعة)

2)    مشروع قانون مُقدم من الحكومة بإنشاء المجلس الأعلى لصناعة السيارات وصندوق تمويل صناعة السيارات صديقة البيئة.
 (يحال إلى لجنة مشتركة من لجنة الصناعة ومكاتب لجان الشئون الاقتصادية، الطاقة والبيئة، والخطة والموازنة )

 ب .مشروعات قوانين مقدمة من عُشر عدد أعضاء المجلس:
1)    مشروع قـانون مُقدم من النائبة دعاء عريبي و(60) نائبًا (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات.
2)    مشروع قـانون مُقدم من النائب عبد المنعم إمام و(60) نائبًا (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات.
3)    مشروع قـانون مُقدم من النائب أحمد قوره و(60) نائبًا (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات.
4)    مشروع قـانون مُقدم من النائبة آية مدني و(60) نائبًا (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات.
5)    مشروع قـانون مُقدم من النائب أحمد حمدي خطاب و(60) نائبًا (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بتعديل بعض أحكام القانون المدني رقم 131 لسنة 1948.
    (تحال إلى لجنة الشئون الدستورية والتشريعية)
6)    مشروع قـانون مُقدم من النائب أحمد مقلد و(60) نائبًا (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بتعديل بعض أحكام القانون رقم 181 لسنة 2018 بإصدار قانون حماية المستهلك.
 (يحال إلى لجنة مشتركة من لجنتي الشئون الدستورية والتشريعية، والشئون الاقتصادية )
7)    مشروع قـانون مُقدم من النائبة مني عمر و(60) نائبًا (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بإنشاء صندوق المعاش الإضافي لأصحاب المعاشات.
 (يحال إلى لجنة مشتركة من لجان القوي العاملة، الخطة والموازنة، والشئون الاقتصادية)
8)    مشروع قـانون مُقدم من النائبة جيهان البيومي و(60) نائبًا (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بإنشاء نقابة مهنية للجغرافيين المصريين.
 (يحال إلى لجنة مشتركة من لجنتي القوي العاملة، والشئون الدستورية والتشريعية)
9)    مشروع قـانون مُقدم من النائب شحاته أبو زيد و(60) نائبًا (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بتعديل قانون تيسير إجراءات منح تراخيص المنشآت الصناعية.
(يحال إلى لجنة الصناعة)
10)    مشروع قـانون مُقدم من النائب عبد المنعم عبد العليم و(60) نائبًا (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بتعديل بعض أحكام قانون الوصية الصادر بالقانون رقم 71 لسنة 1946.
 (يحال إلى لجنة مشتركة من لجنتي الشئون الدينية، والشئون الدستورية والتشريعية )
11)    مشروع قـانون مُقدم من النائب مصطفي محمود محمد مصطفي و(60) نائبًا (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بإعادة تنظيم وتبعية الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي.

12)    مشروع قـانون مُقدم من  النائب خالد أحمد بدوي و(60) نائبًا (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بإنشاء هيئة اكتشاف ورعاية الموهوبين رياضياً.
 (يحال إلى لجنة مشتركة من لجان الشباب والرياضة ، التعليم والبحث العلمي، والخطة والموازنة )
13)    مشروع قـانون مُقدم من النائبة آية مدني و(60) نائبًا (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بتعديل بعض أحكام القانون رقم 3 لسنة 1987 بإنشاء وتنظيم نقابة المهن الرياضية.
14 - تعديلات مشروع قانون الرياضة.
15- مشروع قانون زواج الاطفال.