رصد مُثير بالثقب الأسود الهائل في مجرة درب التبانة

الثقب الأسود
الثقب الأسود

رصد علماء الفلك "بقعة ساخنة" مضيئة تدور حول الثقب الأسود الهائل في قلب مجرتنا درب التبانة ، المعروف بـ القوس A * Sgr A *.

ويعتقد الفريق الذي يقف وراء الاكتشاف أن "النقطة الساخنة" يمكن أن تكون فقاعة من الغاز الساخن تدور حول Sgr A * بسرعة تصل إلى 30٪ من سرعة الضوء.

ويمكن أن يساعد هذا الاكتشاف علماء الفلك وعلماء الفيزياء الفلكية على فهم البيئة العنيفة بشكل أفضل في مركز مجرة درب التبانة ، وحول الثقب الأسود Sgr A * على وجه الخصوص.

وقال ماسيك ويلجوس ، عالم الفيزياء الفلكية في قال معهد ماكس بلانك لعلم الفلك الراديوي في ألمانيا في بيان: "نعتقد أننا ننظر إلى فقاعة غاز ساخنة تدور حول Sgr A * في مدار مشابه في الحجم لمدار كوكب عطارد ، ولكن نقوم بعمل حلقة كاملة في حوالي 70 دقيقة فقط "، وأضاف: "هذا يتطلب سرعة مذهلة تبلغ حوالي 30٪ من سرعة الضوء!"

 وقاد ويلجوس فريقًا جمع بيانات الرصد باستخدام تلسكوب Atacama Large Millimeter / submillimeter Array (ALMA) ، الذي يتألف من 66 هوائيًا لاسلكيًا منتشرة عبر صحراء أتاكاما في شمال تشيلي ، كجزء من تعاون Event Horizon Telescope (EHT) للتصوير باللون الأسود الثقوب.

وجنبا إلى جنب مع التلسكوبات الأخرى في EHT ، بدأت ALMA في مراقبة الثقوب السوداء الهائلة في عام 2017 ، وقد أدى ذلك إلى أول صورة على الإطلاق لثقب أسود ، تم إصدارها في عام 2019 ، والتي تصور الثقب الأسود الهائل في قلب المجرة Messier 87 (M87) ). في وقت سابق من هذا العام ، كشف نفس التعاون عن الصورة الأولى لـ Sgr A *.

أقرأ ايضا.. ناسا تكشف عن صوت الثقب الأسود لأول مرة 

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي