محطات في حياة هشام سليم.. شارك بـ«فيلمين» في قائمة الأفضل في تاريخ السينما

الراحل هشام سليم
الراحل هشام سليم

 

 

 

لم يحصل على ما تستحقه موهبته وطاقاته التمثيلية، لكنه حصل على حب واحترام جمهوره ، وكان راضيا بما حققه طوال مشواره الفني  خاصة في السينما بعد نجاحه على الشاشة الصغيرة.. النجم الراحل هشام سليم دخل عالم التمثيل على يد سيدة الشاشة العربية فاتن حمامه بعدما اقنعت والده، نجم الفن والكرة، صالح سليم بأن يشارك في فيلمها "امبراطورية ميم" وبالفعل رغم صغر سنه، 14 عاما، استطاع هشام سليم تقديم دور الولد المشاطس الذي يعبر عن جيل جديد وافطار مختلفه، بعدها قدم دور اخر في فيلم "عودة الابن الضال" وكان دور هشام سليم ايضًا في ذلك الفيلم لشاب يبحث عن الامل في غد افضل في مستنقع من الصراعات وخرج للبحث عن مستقبل وغد أفضل. ربما يعتبره البعض محظوظا لمشاركته عمالقة النجوم في اعمال اصبحت علامات مضيئة في تاريخ السينما المصرية حيث دخل الفلمان في قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية ، بينما هاجمه أخرون واعتبرو انها فرص توفرت له فقط لانه ابن "صالح سليم"، لكنه أصر على استكمال مشواره جون الالتفات لأي انتقادات. ما بين البحث عن الذات والهروب من عباءة الأب ظل هشام سليم ينتقل من تجربه لأخرى، ينتقى اعماله وفقًا لقناعاته ومبادئه، لذلك لم نجد له دور بدون معنى او "حلية" لإبراز نجم أخر، بل كانت ادوار تعبر عن الحرية والتمرد باختلاف طرق تناولها وبالفعل شارك في اعمال رائعة قدم من خلالها ادوار لا تنسى مثل "تزوير في أوراق رسمية" مع النجمة ميرفت امين والنجم محمود عبد العزيز  و"لا تسألني من أنا" من النجمة شادية و "أريد حلا" مع سيدة الشاشة العربية و"اغتيال مدرسة" مع نبيله عبيد و"اسكندرية كمان وكمان" مع يوسف شاهين.

مع بداية الالفيه الثانية اصبح ينتقي هشام سليم ادواره بما يتناسب مع عمره، وهناك ادوار لا يستطيع أحد أن يؤديها سوى هشام سليم. له العديد من الأعمال المهمة في السينما وكانت السمة المشتركة بين الأدوار التي قدمها، هي الشخصية المحبة للتغيير والمتمردة على تقاليد الواقع المقيد، ومع وصوله لمرحلة النضج الفني، أخذ التمرد طابعا مختلفا، مع تقديمه لشخصية الدكتور هشام بفيلم "أنت عمري" الذي عرض في 2005 للمخرج خالد يوسف وبطولة مشتركة لهاني سلامة ونيللي كريم و"خيانة مشروعة" وأخيرا "موسى" وهو أخر عمل قدمه للسينما عام 2021.

أما عن الدور الذي رفض هشام سليم تقديمه في السينما، فهو عمل يتناول السيرة الذاتية لوالدة نجم النادي الاهلي "المايسترو" صالح سليم وقال : "عُرض عليّ كثيرا تقديم شخصية صالح سليم في السينما ورفضت وكان لديه حضور رباني جميل، وفيه ناس من زمان عرضوا علي عمل القصة والتمثيل بها، لأني مش عارف القصة وما المكتوب فيها ومش مستعد أبوظ سيرة والدي لكي أقدم سيرته الذاتية ومفيش حتى الآن ممثل شبيه له".