الأرصاد تكشف حالة الطقس خلال فصل الخريف 

ارشيفيه
ارشيفيه

أعلنت الهيئة العامة للارصاد الجوية عن  بداية فصـل الخـريف فلكيا على جمهورية مصر العربية يوم الجمعة الموافق ۲۳ سبتمبر ٢٠٢٢ و الذى يستمر لمدة ثلاثة أشهر قادمـة لينتهي يـوم الثلاثاء الموافق ۲۰ ديسمبر ۲۰۲۲. ه فصل الخريف يعتبر فصـل إنتقالـى ينقلنا من حرارة ورطوبة فصل الصيف إلى فصل انخفاض درجات الحرارة وسقوط الأمطار.

واكدت الهيئة أن يتسم مناخ فصل الخريف بالاعتدال في درجات الحرارة ولكن يتخلله بعض حالات من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية وهي عبارة عن منخفضات جوية تتمركز على البحر المتوسط يصاحبها عدم استقرار في طبقات الجو العليا تعمل على سقوط أمطار متفاوتة الشـدة تكون غزيرة احيانا على السواحل الشمالية والوجة البحرى والقاهرة الكبرى.

واضاف خبراء الهيئة أحيانا عندما يتواجد منخفض جوي شديد البرودة في طبقات الجو العليا تتهيا الفرصة لتكون السحب والعواصف الرعدية التي تتسبب في سقوط الأمطار المصحوبة بحبـات ثلجية على مناطق متفرقة من
شمال البلاد وسيناء.

وكما يتوقع خبراء الهيئة العامة للارصاد الجوية في بعض الأحيان  أن يتأثر جنوب البلاد ومحافظة البحر الأحمر وجنوب سيناء بإمتداد منخفض السـودان الموسمى الـذي يـؤدي إلـى سقوط الأمطار الغزيرة والتي تتسبب في تكون السيول على المناطق الجبلية في سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب البلاد.

وعن أهم معالم الطقس خلال فصل الخريف أكد خبراء الأرصاد ظهور الشبورة المائية والتي تبدأ كثافتها في الزيادة مع بدايات فصل الخريف مع فرص سقوط أمطار خفيفة على بعض المناطق من السواحل الشمالية الغربية وأغلب المناطق المطلة على البحر المتوسط من الاتجاه الغربي مثل السلوم ومطروح والإسكندرية.

كما يتسم فصل الخريف بالتدرج في الإحساس بانخفاض درجات الحرارة ووالرطوبة  و تتزايد خلاله الشبورة المائية بكثافة مع بدايات فصل الخريف، مع فرص سقوط أمطار خفيفة على بعض المناطق من السواحل الشمالية الغربية، وأغلب المناطق المطلة على البحر المتوسط من الاتجاه الغربي مثل السلوم ومطروح والإسكندرية، بالإضافة إلى نشاط رياح  مما يقلل من الإحساس بدرجات الحرارة طوال اليوم.

 وأفاد خبراء الأرصاد أن خلال فصل الخريف تنخفض نسبة الرطوبة بشكل ملحوظ  مع وجود منخفضات في طبقات الجو العليا تعمل على ظهور السحب التي تحمينا من أشعة الشمس.

الأرصاد تكشف حالة الطقس حتى الاثنين المقبل: رياح نشطة وسحب منخفضة

واكدت الهيئة أن هذا البيان إجراء إحترازي لوصف معالم فصل الخريف لإتخاذ الإستعدادات المبكرة والإحتياطات اللازمة وسوف يتم إصـدار التحذيرات الجوية لحالات عدم الاستقرار المتوقعة خلال فصل الخريف قبل حدوثها بوقت كافي.