خبير زراعة حيوية: مشروع الصوب يفتح آفاق المستقبل في مصر | خاص

 الدكتور محمد يوسف استاذ الزراعة والمكافحة الحيوية
الدكتور محمد يوسف استاذ الزراعة والمكافحة الحيوية

أكد الدكتور محمد يوسف أستاذ الزراعة والمكافحة الحيوية بكلية الزراعة جامعة الزقازيق ومستشار الزراعة الحيوية بالوحدة الاقتصادية بجامعة الدول العربية فى تصريح خاص "لبوابة أخبار اليوم" أن القيادة السياسية تبذل قصارى جهدها في تطوير وتعظيم قطاعات الدولة بصفة عامة وقطاع الزراعة بصفة خاصة بداية من تدشين مشروع المليون ونصف المليون فدان في ثمانى محافظات.

وتابع تم تدشين مشروع الـ 100 ألف فدان صوب زراعية ومشروع المزارع السمكية في غليون بكفر الشيخ ومشروع الفيروز للانتاج السمكى ببورسعيد والمشروع القومى تأهيل وتبطين الترع والمساقى ومشروع تطوير قرى الريف المصري حياة كريمة ومشروع إحياء البتلو ومشروع تحويل الرى من الغمر إلى الرى بالتنقيط ومشروع مجمع الأسمدة الفوسفاتية والمركبة بالعين السخنة ومشروع محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر شرق بورسعيد ومشروع محطة الحمام وايضا مشروع مستقبل مصر الزراعى.

كما تم إطلاق مشروع الدلتا الجديدة لمواجهة التحديات والمعوقات والتغيرات المناخية والزيادة السكانية ومحدودية الموارد المائية وظاهرة التعدى على الأراضي الزراعية هدفا لتقليل الفجوة بين الاستهلاك والإنتاج وتحقيق الأمن الغذائي واستراتيجية مصر 2030. 

وقال الدكتور محمد يوسف إن بتوجيهات القيادة السياسية تم افتتاح موقع اللاهون بالفيوم حوالى 16 ألف فدان صوب زراعية تتضمن 1800 صوبة زراعية مساحة الصوبة 6 أفدنة بهدف زراعة محاصيل الخضر والفاكهة مثل العنب والموز والمانجو والتين والرومان لمواجهة التحديات والمعوقات والتغيرات المناخية بتكلفة إجمالية بلغت 16 مليار جنيه توفر 300 ألف طن خضار وفاكهة لحوالى 3 ملايين مواطن وتوفر مايقرب من 20 ألف فرصة عمل للشباب، حيث يستهدف مشروع المنيا وبنى سويف واللاهون استصلاح وزراعة مايقرب من 60 ألف فدان .

وأضاف خبير الزراعة الحيوية أن مشروع الصوب الزراعية يفتح أفاق المستقبل فى المجال الزراعي فى مصر، خاصة سياسة التصنيع الزراعي، حيث يعد المشروع الأكبر فى مجال الصوب في منطقة الشرق الأوسط والثاني  على مستوى العالم. 

وأشار يوسف إلى أن هذا المشروع يسهم بشكل كبير فى سد الفجوة الغذائية بين الإنتاج والاستهلاك  ويساعد على خفض اسعار الخضروات التى ستصبح  غذاء أمن وصحي .

وأضاف أستاذ الزراعة العضوية أن المشروع العملاق سيساعد في خفض معدلات البطالة من خلال توفير فرص عمل للشباب ومن المتوقع أن تزيد عن  مليون فرصة  فرصة عمل بصورة مباشرة وغير مباشرة فى تخصصات مختلفة.

يهدف المشروع إلى الحصول على منتجات زراعية خالية من متبقيات المبيدات وعودة مصر مره أخرى لكي تستعيد مكانتها في التصدير الى مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي والقاره السمراء، خاصة وأن الانتاجية داخل الصوب الزراعية من سبعة الى عشرة أضعاف الانتاجية في الحقل المكشوف و يمكن زراعة هجن عالية الانتاج تمتاز باستجابه عالية لمستويات التسميد ويمكن إنتاج محاصيل الخضر في موسم غير موسمها الطبيعي، لافتاً إلى أن الصوب لها دور كبير في حماية المحاصيل من الظروف غير الملائمة ولها دور مهم في الحماية من الأفات الحشرية والأمراض المنتشرة خارج الصوبة الزراعية. 

وأشار الى أن الصوب تهدف لزيادة الانتاج وتحقيق أكبر هامش ربح للفلاح أو المزارع وإنشاء مجتمعات زراعية تكاملية تنموية وتعظيم الاستفادة من وحدتي الأرض والمياه في ظل التغيرات المناخية ومحدودية الموارد المائية وتآكل الرقعة الزراعية.

وقال يوسف إن افتتاح مشروع الصوب يعظم الاستفادة من وحدتي الأرض والمياه داخل الصوب عالية التكنولوجيت، حيث أنها ستوفر 90% من المياه و 50% من المبيدات والأسمدة الكيماوية وتوفر 100% أسمدة كيمائية ومبيدات إذا كانت الزراعة عضوية وحيوية وأتباع برنامج المكافحة الحيوية داخل الصوب، كما أن مشروع الصوب بموقع قاعدة محمد نجيب العسكرية يهدف لإنشاء مجمع لإنتاج البذور كتقاوي، حيث يتم سنويا استيراد 98% من بذور الخضروات، سينتج المشروع الوطني لإنتاج البذور 4.7 مليار وحدة من البذور نهاية 2024، لافتاً إلى أن هناك مواقع تحت الإنشاء منها حوالى 60 ألف فدان فى محافظتى بنى سويف خاصة الفشن ومحافظة المنيا بمركز العدوة مما يوفر مايقرب من 300 ألف فرصة عمل للشباب بالصعيد.


اقرأ أيضا | الزراعة: دورات في مجال التكنولوجيا الحيوية الخاصة بإنتاج الذرة الرفيعة