التموين : تحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر بنسبة 90%.. واقتربنا من 100% للأرز

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، على توافر مخزون استراتيجي من جميع السلع الأساسية لقترات تتجاوز الستة أشهر، لافتا إلى أن الرصيد الاستراتيجي من القمح يبلغ نحو 6.3 شهر، وان الدولة تمضي في خطواتها لتشجيع المزارعين على التوسع في زراعة القمح.

واضاف المصيلحى أنه تم وضع السعر الاسترشادي لأردب القمح بنحو  1000 جنيه للموسم المقبل، لتشجيع المزارعين على التوسع  في زراعة هذا المحصول الاستراتيجي.

و عرض وزير التموين والتجارة الداخلية موقف توافر السلع المختلفة، خلال لقائه اليوم مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء ، بمقر الحكومة في العاصمة الإدارية الجديدة، لمتابعة موقف الأرصدة الاستراتيجية من السلع الأساسية.

وأوضح وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه تم الاقتراب من تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأرز، كما تتوافر كميات من السكر التمويني تكفي نحو 5.1 شهر.

و كما أن هناك رصيدا  من الزيت بأنواعه يكفي 5.4 شهر، و من الدواجن المجمدة رصيد يكفي 6.2 شهر، ورصيد من اللحوم الحية يكفي 13.4 شهر، و رصيد  المكرونة يكفي 5.4 شهر.

يذكر أن وزير التموين والتجارة الداخلية ، شدد خلال تصريحات صحفية سابقة، على تحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر بنسبة 90% ، وكذلك تم تحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح المحلي بنسبة 50% .