ندوة بمستشفيات جامعة أسيوط احتفالاً باليوم العالمي لـ«سلامة المريض»

جانب من الندوة
جانب من الندوة

نظمت الوحدة المركزية لجودة الرعاية الصحية بمستشفيات جامعة أسيوط، تحت رعاية الدكتور أحمد المنشاوي القائم بأعمال رئيس الجامعة، والدكتور علاء عطية عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات، والدكتور إيهاب فوزي المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية، والدكتور طارق المليجي مدير الوحدة، وبحضور الدكتور ضياء عبد الحميد نقيب الأطباء بأسيوط ومدير مستشفى جراحة المسالك البولية والكلى، ندوة حول "سلامة المريض" بمناسبة اليوم العالمي لسلامة المريض.

اقرأ أيضا | صرف مكافأة للعاملين بجامعة أسيوط بمناسبة المولد النبوي الشريف

شارك في الندوة عدد من نواب مديري المستشفيات وأعضاء هيئة التدريس والأطباء والتمريض والإداريين بالمستشفيات الجامعية.

وأشاد الدكتور إيهاب فوزي بالمجهودات والأنشطة المبذولة من قبل الوحدة المركزية لجودة الرعاية الصحية بالمستشفيات الجامعية، وأكد على دورها الهام في حصول مستشفيات جامعة أسيوط على الاعتماد بالتنسيق والتعاون مع كافة الجهات المعنية بالمستشفيات.

وأشار إلى أن سلامة المريض تبدأ بتحقيق جودة الخدمات الصحية، والتي تتمثل في عدة نقاط كالالتزام بالزي الخاص بكل فئة (الاطباء، التمريض، المريض، العاملين)، والالتزام بارتداءID، مما يسهل التعامل داخل المنظومة الطبية، كما أكد الدكتور إيهاب فوزي على السعي الدائم لإدارة المستشفيات الجامعية على توفير كافة السبل لتنظيم العمل بشكل فعال بدون كلل أو ضغط مما يحقق للمريض خدمة طبية متميزة.

وأضاف الدكتور ضياء عبد الحميد، أن الجودة داخل المستشفيات تعد ركيزة أساسية يتحقق من خلالها خدمات طبية وصحية وعلاجية متكاملة، وأكد على دور لجان المتابعة المنبثقة من الوحدة المركزية لجودة الرعاية الصحية، أو إدارة مكافحة العدوى، أو إدارة السلامة والصحة المهنية، والتي تشكل عاملا مهما في الوقوف على مستوى الخدمة الطبية المقدمة وما تحتاجه من تطوير ليصب في مصلحة المريض، وييسر العمل لكل أفراد المنظومة الطبية، متمنياً مزيد من الأنشطة والندوات التوعوية الناجحة.

ومن جانبه، أوضح الدكتور طارق المليجي، أن الندوة تستهدف زيادة الوعي لدى العاملين بالمستشفيات الجامعية بالإجراءات التي بجب اتخاذها لحماية المريض من أي أثار ضارة نتيجة تلقي الخدمة الصحية. وأضاف أن سلامة المرضى تعني بالانضباط  الصحي الذي يؤكد على منع وتقليل الخطأ الطبي.

 تضمنت الندوة عدة محاضرات حول كيفية تحقيق سلامة المريض من خلال معايير الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية الخاصة بسلامة المريض العامة وسلامة الدواء وسلامة الجراحة والتخدير، وحاضر فيها كل من الدكتور طارق المليجي، والدكتورة غادة محمد، والدكتور محمد سميح، والدكتور وائل على، والدكتورة ازهار احمد، والصيدلانية أماني حاتم .