مخصص للاسئلة المقالية..

نظام الروبرك «rubric» لتصحيح امتحانات الثانوية العامة 2023 إلكترونيا

ارشيفية
ارشيفية

تستعد وزارة التربية و التعليم و التعليم الفني خلال العام الدراسي الجديد 2022/2023 لبدء نظام جديد لتصحيح و تقويم إجابات الطلاب مع الإعلان عن عودة نوعية الأسئلة المقالية في امتحانات الثانوية العامة 2023 ، والمقرر لها في بداية شهر يونيو القادم ،وفق للخريطة الزمنية للعام الدراسي القادم .

 

أكد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية و التعليم و التعليم الفني ، أن امتحانات الثانوية العامة القادمة سوف تشهد عودة الأسئلة المقالية بنسبة 30 % مقابل 70 % لأسئلة الاختيار من بين المتعدد .
 
 وكشف وزير التربية و التعليم و التعليم الفني ، أن التصحيح بالنسبة للأسئلة المقالية في امتحانات الثانوية العامة سوف تكون إلكترونية تمام كما يحدث في أسئلة الاختيار من بين المتعدد حيث يتم تصحيحها بدون تدخل بشري لضمان الدقة في أعمال التصحيح ورصد الدرجات .

 

وكشفت مصادر  في الإدارة العامة للامتحانات التابعة لوزارة التربية والتعليم ، أن الوزارة تملك عدد من البرامج الالكترونية المخصصة لتصحيح الأسئلة المقالية دون تدخل بشري ، أن الاتجاه الآن هو تطبيق نظام " الروبرك" وهو نظام تصحيح تقيم إجابات الطلاب في الموضوعات التي ترتبط بالمواضيع الإنشائية وذلك عبر التأكد من وجود المعايير المطلوبة في إجابات الطلاب بشكل يوضح أن الطالب قد فهم واستوعب نواتج التعلم في المادة التي يجيب علي أسئلة امتحانها. 
الأسئلة المقالية 
وأوضحت ذات المصادر ، أن الاسئة المقالية سوف يتم وضعها بطريقة تجعل الإجابات عنها لا تحتاج سوي سطرين أو ثلاثة مع تدريب كوادر بشرية مصرية من المعلمين علي عليات التصحيح تضمن عدم استعانة وزارة التربية و التعليم والتعليم الفني بآى جهات خارجية للمساعدة في أعمال التصحيح و التقدير.

 

يذكر أن امتحانات الدور الثاني للثانوية العامة 2022/2023 التي خاضها 157 ألف طالب وطالبة شهدت استخدام برامج التصحيح الالكتروني الموجودة في مدارس المتفوقين للعلوم و التكنولوجيا stem  مع عدم الاستعانة بشركات الاجنبية في أعمال التصحيح بشكل وفر علي وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني 40 مليون جنيه .
يذكر أن العام الدراسي الجديد 2022/2023 سوف ينطلق في الأول من شهر اكتوبر القادم فى 60 ألف مدرسة حكومية وخاصة علي مستوي الجمهورية.

 

وكيل «تعليم قنا» يتابع سير الامتحانات بعدد من المدارس الابتدائية والإعدادية