يرجع تاريخه لعهد محمد على .. هدم مدخنة البرج الأثري لمحلج بركات بدمنهور

مدخنة البرج الأثري
مدخنة البرج الأثري

تداولت صفحات السوشيال ميديا في محافظة البحيرة، فيديو يصور قيام مدينة دمنهور بإزالة البرج الأثري لمحلج بركات الذي يتوسط المدينة، ويعود تاريخه لعهد محمد علي.

 

ومن المقرر أن يخضع المحلج الأثري بدمنهور لعملية تطوير شاملة ليواكب متطلبات الصناعة الحديثة وفقًا لما تم الإعلان عنه في وقت سابق.

وشرعت معدات مجلس مدينة دمنهور اليوم في إزالة البرج الضخم للمحلج، حيث تم اسقاطه وسط تجمع من الأهالي الذين شاهدوا عملية الإزالة ووثقوا اللحظة بالفيديو.

محلج بركات بوسط مدينة دمنهور العتيقة واحدًا من 16 محلجًا للأقطان لا يزال باقيًا من فترة حكم محمد على الكبير والي مصر، لذا فهو أحد أقدم محالج مصر على الإطلاق.

ويقع المحلج الذي أطلق عليه سابقًا "وابور الإنجليزي" بشارع الجيش بمدينة دمنهور خلف شارع سيدي عمر الإفلاقي ويطول امتداده حتى منطقة شارع الرملي وصلاح الدين، ولا يزال حتى الآن يعمل وينتج حتى بعد انهيار صناعة القطن بمصر خلال الفترة الماضية، حيث بيع جزءًا منه لبناء عقار كبير واستمر العمل بالجزء المتبقي بشكله العتيق.
بوابة أخبار اليوم حاولت التواصل مع رئيس قطاع الآثار الإسلامية لكنه قد أغلق تليفونه الجوال بينما رفض مسئولين آخرين التحدث فى الموضوع.